صحةمحلي

“مجاني وآمن”.. الصحة تعلن إطلاق حملة تلقـ.ـيح وطنية ضد شـلل الأطـفال الأحد القادم

أعلنت وزارة الصحة أنها ستطلق يوم الأحد القادم حملة التلقيح الوطنية الأولى لعام 2021 ضد شلل الأطفال وتستهدف الأطفال من عمر يوم وحتى الـ 5 سنوات بغض النظر عن اللقاحات السابقة.

وأوضحت الوزارة، بحسب وكالة “سانا” أن “الحملة تنطلق الأحد القادم الموافق الـ 7 من شهر آذار الجاري وتستمر حتى الـ11 منه وتنفذ في المراكز الصحية بمختلف المحافظات وعبر الفرق الجوالة مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا”.

ولفتت الوزارة إلى “ضرورة مراجعة الأهالي المراكز الصحية والفرق الجوالة مصطحبين أطفالهم دون الخمس سنوات لأخذ اللقاح عن طريق الفم بغض النظر عن لقاحاتهم السابقة مبينة أن اللقاح يحمي الطفل والمجتمع من مرض شلل الأطفال الخطير الذي يؤدي إلى الإعاقة الدائمة أو الوفاة”.

وتهدف الحملة إلى “الوصول لنحو 8,2 مليون طفل في مختلف المحافظات، حيث أتمت الوزارة الاستعدادات الفنية واللوجيستية لإطلاق الحملة والوصول إلى جميع الأطفال دون الخمس سنوات حيث يشارك بتنفيذ الحملة نحو 9100 عامل صحي”، بحسب البيان.

وأشارت الوزارة إلى أن “اللقاح مجاني وآمن وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية، كما أن الاستجابة المناعية للقاحات لا تعطل أو تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للأطفال تجاه كوفيد 19 ولا تمنع الأعراض الشائعة مثل الرشح أو الإسهال أو ارتفاع الحرارة البسيط من التلقيح”.

وكانت وزارة الصحة أطلقت سلسلة حملات تلقيح وطنية نجحت في قطع سراية فيروس بري باكستاني المنشأ، ولم يبلغ حينها عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014.

وعاد المرض في حزيران عام 2017 بعد تسجيل إصابات بفيروس متحور في دير الزور لتتابع حملات التلقيح حتى إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية عام 2018 خلو سوريا مجدداً من شلل الأطفال ووصفه بالانتصار للصحة العامة على المستوى الإقليمي والعالمي.

يذكر أن سوريا أعلنت للمرة الأولى خالية من شلل الأطفال عام 1995.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى