تكنولوجيامحلي

مهندس سوري يعمل على تقنية تنبّه السائقين عند تشتت انتباههم

أكد الشاب السوري عمار علي، العمل على إنشاء نظام دعم ذكي لمراقبة الحالة الجسدية للفرد، ويمكن تطبيقه لمراقبة سلوك السائقين، بحيث يكون قادراً على اكتشاف وقت تشتت انتباههم عبر الهواتف الذكية، وإرسال رسائل تذكير لهم للتركيز على الطريق.

وذكر علي أنه حصد المركز الأول في مسابقة الذكاء الصنعي، التي نظمتها “الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية” بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، حيث ابتكر خوارزمية تحدد بدقة قيم مؤشر اضطراب العواصف الشمسية، التي تؤثر في حقل الجاذبية الأرضية.

وأضاف علي لوكالة “سانا”، أن المسابقة العالمية أقيمت عبر الإنترنت، وتنافس فيها 622 مشاركاً من مختلف أنحاء العالم، وتضمنت إرسال نماذج ومقترحات للتعامل مع أخطاء الملاحة الفضائية، التي تتأثر بشكل مباشر باضطرابات المجال الجيومغناطيسي للأرض.

ورأى أن استخدام تقنيات الذكاء الصنعي يشهد انتشاراً واسعاً، وبات يدخل في صلب جميع القطاعات، ويسهم في تقديم حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المجتمعية الملحة، والتعامل مع المشاكل البيئية وخلق مستقبل أفضل.

ويعد علي البالغ 26 عاماً من خريجي البرامج الأكاديمية في “هيئة التميز والإبداع”، ودرس هندسة الميكاترونيك في “جامعة تشرين”، ويدرس حالياً الماجستير في كلية تكنولوجيا المعلومات والبرمجة بجامعة روسية.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى