محلي

دمشق .. الغذائية تبيع ليتر زيت القطن بـ3,950 ل.س وعبر دفتر العائلة

أعلنت مدير “المؤسسة العامة للصناعات الغذائية” ريم حللي، عن طرح زيت بذر القطن اعتباراً من اليوم، في صالتها بمنطقة السبع بحرات، وصالة “الشركة الأهلية للمنتجات المطاطية والبلاستيكية” في منطقة الحريقة بدمشق.

وأوضحت مدير عام المؤسسة لـ”سانا”، أن سعر عبوة زيت القطن بحجم ليتر واحد يبلغ 3,950 ليرة سورية، والليترين 7,700 ليرة، مبيّنة أنه تم تنظيم عملية البيع للمواطنين بمعدل 2 ليتر شهرياً بموجب البطاقة العائلية.

وأضافت أن بدء عملية البيع في الصالتين تزامن مع إعادة إقلاع شركتي الزيوت في حماة وحلب، بعد توريد كميات من بذور القطن، ونوهت بأن الكميات المنتجة ليست كبيرة، لكن سيُورّد الجزء الأكبر منها إلى “المؤسسة السورية للتجارة” لتوزعها عبر صالاتها.

وأكدت حللي أن المؤسسة بصدد استيراد كميات من بذور القطن، ليتم عصرها في شركتي الزيوت التابعتين لها، بسبب تراجع كميات البذور المتوافرة محلياً، وذلك مع انخفاض كميات الأقطان الموردة إلى “المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان”.

وحددت “شركة زيوت حماة” مؤخراً أسعاراً جديدة لزيت بذور القطن (ماركة العاصي) المكرر والمعبأ لديها، وذلك عقب استئنافها العمل والإنتاج بداية شباط الجاري، بعد توقف 3 أشهر لعدم توفر البذور، حيث تم تأمين 2,500 طن من محالج المحافظة.

وارتفعت أسعار زيوت القلي ضمن سورية منذ نهاية العام 2019، حتى وصل سعر ليتر زيت دوار الشمس حالياً في أسواق دمشق إلى 6 آلاف ليرة سورية، بينما سعره في آخر نشرات التموين 3,200 ليرة، ويباع بـ2,900 ليرة عبر البطاقة الذكية.

وأُعيد توزيع زيت القلي ضمن صالات “السورية للتجارة” عبر البطاقة الذكية في 20 كانون الأول 2020، بمعدل ليترين لكل عائلة عن شهرين، وبسعر 2,900 ليرة لكل ليتر، بعدما كان سعر الليتر 800 ليرة قبل أن يتوقف توزيعه بنهاية نيسان 2020 لعدم توفر المادة.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى