الأخبار

طرق تساعد طفلك على التركيز بالدراسة قبل الامتحانات

بدأت الأمتحانات، وبدأ طفلك في الدخول في مرحلة التوتر وربما أنتِ أيضاً، وهنا عليك أن تفكري في طريقة فعالة تساعده علي التخلص من التوتر وفي نفس الوقت الاستعداد للامتحان لكي يحصل علي درجات جيدة.

أحياناً بالرغم من عدد الساعات الطويل الذي يقضيه اﻷطفال في الاستذكار لا تثبت المعلومات في ذهنهم مما يصيبهم بالتوتر والقلق. كيف تساعدي أطفالك على التركيز وثبات المعلومات؟ إليكِ بعض الخطوات الفعالة.

 التنظيم

يجب أن يتم تحديد المادة المراد دراستها، ثم جمع كافة الورق والتقارير والواجبات المنزلية المتعلقة بالمادة الدراسية في مجلد واحد، حتي نهاية العام الدراسي، فتنظيم وتوفير كل الورق الخاص بالمادة سيوفر عليكِ الكثير من الوقت والجهد.

مساعدة المعلم

وذلك من خلال طلب دليل الدراسة من المعلم مع تحديد الأجزاء المهمة في المنهج بالترتيب مما يسهل عملية الدراسة.

التسجيل

عودي طفلك علي تسجيل كل ما يقوله المعلم وخاصة في الفترات التي تسبق الأمتحانات.

بالنسبة لمادة الرياضيات: يجب أن يركز الطفل علي كل خطوة من خطوات المسألة الحسابية حتي يستطيع الوصول الي الناتج المطلوب، باﻹضافة الي مراجعة الخطوات جيداً للوصول الي الناتج الصحيح، باﻹضافة الي مراجعة الواجبات المنزلية أول بأول ومناقشة الأخطاء مع المعلم.

بالنسبة للدراسات الأجتماعية والعلوم: يجب أن يعتاد الطفل علي مذاكرة كل وحدة، مع حل جميع الأسئلة الخاصة بالوحدة التي قام بمذاكرتها، وخاصة أنها تغطي كافة النقاط التي شملتها الوحدة.

المراجعة والتنظيم والتدوين

ويتم خلالها ربط المعلومات الخاصة بموضوع معين معاً وتنظيمها ثم كتابة تدوينات حول هذه المعلومات، ويجب مراعاة كتابة تدوينات دقيقة حول الموضوع.

طريقة المذاكرة: حاولي خفض التوتر لدي الطفل قبل الأمتحانات، فبعد أنهاء الطفل واجبه الدراسي في فترة ما قبل الأمتحانات يجب تعويده علي مذاكرة جزء صغير من المنهج يومياً حتى يستطيع استيعابه جيداً وتذكره عند الحاجة إلي المعلومات التي بداخله.

علّمي طفلك كتابة ملاحظات علي كل درس وقراءتها بصوت عالي.

علّمي طفلك أن المذاكرة والامتحانات ليس أمر صعب، ولكنه يحتاج الي الاجتهاد ونوع من الصبر، وحاولي مكافئة ابنك علي نتائجه في الاختبارات بشكل مستمر مما يعطيه دافع للجد و الأجتهاد بشكل أفضل.

المصدر: وكالات – سوبر ماما

زر الذهاب إلى الأعلى