محلي

بعد الهطولات الثلجية أجواء شديدة البرودة والحرارة تلامس 2 تحت الصفر

توقعت الأرصاد الجوية السورية، أن تبقى درجات الحرارة في سوريا أدنى من معدلاتها بنحو 5 إلى 8 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة يمتد في طبقات الجو كافة.

وأوضحت الأرصاد الجوية عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، أن طقس اليوم الخميس، سيكون غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر فوق مناطق متفرقة من البلاد مع هطولات ثلجية على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 1000م وما دون ذلك يكون ممزوجاً.

وبالنسبة لطقس غداً الجمعة، ذكرت الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة ستبقى أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم ماطر على فترات فوق أغلب المناطق، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً وخاصة في المناطق الساحلية والوسطى والجنوبية، فيما تكون ثلجية فوق المناطق التي تزيد على 1100م.

ولفتت الأرصاد الجوية إلى أن سماكة الثلوج في عرنة في ريف دمشق بلغت 60 سم وفي سرغايا 40 سم وحينة 28 سم وفي عرمان بالسويداء 15 سم وصلنفة في اللاذقية 35 سم.

وكانت أغلب المحافظات السورية، شهدت خلال الـ 24 ساعة الماضية، هطولات مطرية متفاوتة الغزارة سجل أعلاها 120 مم في حضر بالقنيطرة.

وذكرت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، أن نسب الهطل كانت في الحرمون 50 مم وسرغايا 42 مم ومضايا 40 مم ودوما 28 مم وعسال الورد 23 مم وقطنا 22 مم وميسلون 20 مم والكسوة 17 مم والزبداني 16 مم وجديدة الشيباني 15 مم والتل وساحة الحجاز 12 مم وقاسيون وعقربا 11 مم ومساكن برزة ودوار المطار 10 مم والقطيفة 8 مم ودمشق المزة 7 مم ومطار دمشق الدولي 4 مم والجراجير 2 مم.

من جانبها، “هـوى الشـا.مـ” المتخصصة في الأحوال الجوية، توقعت أن تشهد البلاد حالة عدم استقرار تبدأ مع أول ساعات صباح يوم غد الجمعة في المناطق الساحلية من سوريا بأمطار تكون بفعالية متوسطة، وتمتد مع مرور الساعات نحو المناطق الوسطى بفعالية متوسطة لضعيفة، ومن ثم المنطقة الجنوبية ودمشق والمناطق الشرقية من سوريا بفعالية جيدة عموماً وأمطار غزيرة على فترات وثلوج فوق 1100 متر في أرياف دمشق.

ولفتت إلى أن الهطولات المطرية قد تتحول لثلجية من جديد في دمشق، وذلك حسب ما ظهر على النموذج الأمريكي للتنبؤ بالحالة الجوية.

وتشير التوقعات الأخيرة إلى أن هناك استقرار مؤقت على الأجواء في كافة المناطق السورية اعتباراً من يوم السبت وحتى يوم الإثنين مع أجواء باردة بشكل واضح نهاراً وشديدة البرودة ليلاً تلامس 0 لـ 2 تحت الصفر في الداخل السوري.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى