اقتصاد

ارتفاع أسعار الذهب .. ونقابة الصاغة تنصح غير المضطرين لشراء الذهب بالتريث

نصح نقيب الصاغة غسان جزماتي غير المضطرين لشراء الذهب بالتريث وانتظار الأيام القريبة القادم، مرجحاً تهاوي في الأسعار وتقارب أكبر بين سعر النشرة الرسمية والسعر الرائج في السوق.

وأفاد جزماتي بأن المبيعات قلّت بمقدار النصف، حيث إن إجمالي المبيعات اليومية في أسواق دمشق لا تتجاوز 2,000 غرام في أفضل الحالات، بينما كانت خلال الأسابيع السابقة لا تقل عن 3,000 غرام، وفق ما ورد في صحيفة “الثورة” المحلية.

وسجل سعر غرام الذهب من عيار /21/ أمس الأثنين 160 ألف ليرة سورية، بينما بلغ سعر الغرام من عيار /18/ 137,143 ألف ليرة.

وعممت الجمعية قبل أيام على الحرفيين، بضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عنها، موضحةً أن البيع بسعر أعلى من السعر المحدد يعتبر مخالفة ويتعرض صاحبها للمخالفات القانونية وإغلاق المحل.

وحينها لفت جزماتي إلى أن كل محاولات توحيد سعر الصياغة باءت بالفشل بسبب وجود صياغة غالية وأُخرى رخيصة، فالصياغة المرتفعة هي عبارة عن عيار 18 وشبيهة بالموديلات الإيطالية وتحتاج إلى مكَنات معينة للعمل فيها ووزنه خفيف ولذلك تكون الأجرة مرتفعة لتعويض الخسارة، أما الصياغة الرخيصة فعيارها 21 ولا تحتاج إلى المكَنات للعمل فيها.

وأضاف “سعر الذهب لا يختلف سواء في حالة البيع أو الشراء”، متابعاً “إذا لم يلتزم أحد الصاغة بالتسعيرة فيمكن للمواطن الشكوى إلى الجمعية أو مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك مباشرةً، ويتعرض لمخالفة وإغلاق محل لمدة 4 أيام”.

زر الذهاب إلى الأعلى