محلي

البلاد على موعد مع منخفض جوي “نادر” صباح الخميس

قال المتنبئ الجوي شادي جاويش أن “البلاد ستتأثر صباح الخميس القادم بمنخفض جوي دافئ جنوبي مصدره البحر الأحمر يترافق بهطولات مطرية يؤثر على المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية”.

وتابع جاويش : “يطال المنخفض المنطقة الوسطى بفعالية أقل ويكون تأثيره ضعيف جداً على المنطقتين الساحلية والشمالية”، مشيراً “لانخفاض طفيف على درجات الحرارة لكن تبقى أعلى من معدلاتها بقليل لتسجل في دمشق بين 15-16 درجة، ويستمر المنخفض حتى صباح السبت”.

وبشكل عام، قال جاويش: “تستمر درجات الحرارة بارتفاعها التدريجي لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 – 5 درجات مئوية حيث تسجل درجات الحرارة في دمشق 16/8 نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو كافة”.

وأضاف جاويش بحسب “تلفزيون الخبر”: “يكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام ويكون الجو ليلاً بارداً في المرتفعات الجبلية، ويحذر من تشكل الضباب في غوطة دمشق والمنطقة الوسطى والقلمون”.

بالنسبة لحركة الرياح، بين جاويش أنها “شرقية إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط على المناطق الغربية والمرتفعات الساحلية والبحر خفيف ارتفاع الموج”.

وشرح جاويش أن “المنخفض سيؤدي إلى حالة عدم استقرار ينتج عنها هطولات مطرية غزيرة دون مناطق أخرى، ويترافق بغيوم ركامية ذات امتداد شاقولي (عامودية)، ما يجعله يترافق مع عواصف رعدية وتساقط بحبات البرد، كما يحذر من تشكل السيول خلال ذروة المخفض وهي ليل الخميس وصباح الجمعة”.

وحسب جاويش فإن “المنخفض القادم يعد نادراً في فصل الشتاء، إذ يأتي عادة في فصلي الربيع والخريف”، معللاً أن “معظم المنخفضات التي نشهدها شتاء تكون أوسطية قادمة من البحر المتوسط وجنوب شرق أوروبا، فيما يكون امتداد أي منخفض من البحر الاحمر نادر التأثير على منطقتنا خلال فصل الشتاء”.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى