محلي

لأول مرة في سوريا .. المالية تدرس إيصال معاشات المتقاعدين “دليفري” إلى منازلهم مقابل 500 ل.س

أعلنت وزارة المالية عن وضع الضوابط الخاصة باتفاقية تسليم المعاش التقاعدي عبر كوّات البريد أو إيصالها إلى منازلهم.

وذكرت وزارة المالية عبر صفحتها على فيسبوك، أن المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات والمؤسسة السورية للبريد، تعملان على وضع التعليمات التنفيذية لتسليم رواتب المتقاعدين، ومن ثم إطلاق الخدمات قريباً، حيث يجري حالياً أتمتة ملفات المعاشات وإعداد جداول إلكترونية بدل طباعة دفاتر معاشات.

وفيما يخص الرسوم التي ستُدفع مقابل الحصول على الخدمة، أوضح مدير عام مؤسسة التأمين والمعاشات باسم الجاجة أنها ستبلغ 300 ل.س في حال رغب المتقاعد تحويل معاشه إلى كوة البريد في منطقته، و500 ليرة إن أراد أن يصله إلى منزله، ويجب على المتقاعد تقديم طلب إلى مؤسسة التأمين للاستفادة من إحدى الخدمتين.

وأجريت دراسة في آذار 2020 لمعرفة إمكانية وضع صرافات متنقلة، يتم خلالها تأمين رواتب الموظفين في مناطقهم، مع تشغيل جميع الصرافات الآلية الموجودة في الأرياف والخارجة عن الخدمة، تزامناً مع تطبيق الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

وفي أيلول الفائت، أعلن مدير مؤسسة البريد حيان مقصود، عن العمل على إطلاق خدمة السوق الإلكترونية، والتي تتيح لأي تاجر عرض بضاعته عبر منصات البريد، وفقاً لمعايير وضوابط معينة للمعروضات، مع خدمة إيصال البضاعة إلى المشتري.

والمعاش التقاعدي هو الأجر الذي يتقاضاه الموظف أو العامل، عندما يكفّ عن ممارسة وظائفه بالإحالة على التقاعد، ويعد المعاش التقاعدي امتداداً للراتب الوظيفي، وهو أساسي في حياة الموظف أو العامل، والهدف منه هو توفير ضمان مالي للفرد وعائلته، وهو مضمون حتى وفاة الشخص، وتُدفع بعدها نسبة من الراتب إلى زوجته أو المنتفع من الراتب بعد وفاته.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى