محلي

تراجع الجامعات السورية في التصنيف العالمي.. والتعليم العالي ترد : التصنيف النهائي لم يصدر بعد

تناقل السوريون صورة توضح تصنيف “webometrics” الجديد للجامعات حول العالم، وجرى ملاحظة تراجع طفيف للجامعات السورية عن التصنيف الماضي.

في حين أكدت مدير عام مركز القياس والتقويم في التعليم العالي، د. ميسون دشاش أن التصنيف النهائي لم يصدر بعد، وأن الإصدار الرسمي الثاني لموقع “webometrics” لترتيب الجامعات السورية الحكومية للعام 2021 سيصدر مع نهاية الشهر الحالي، وفق ما ورد في صحيفة “الوطن” المحلية.

وأوضحت دشاش أن التقرير الذي يتم تداوله على مواقع صفحات التواصل الاجتماعي، هو تقرير (تصنيف تأشيري) وليس النهائي، معتبرةً أن الترتيب وعدد النقاط قد يزيد أو ينقص، وأنه على مختلف الجامعات حالياً القيام بتوثيق بياناتها البحثية.

كما لفتت إلى أن القائمين على تصنيف “webometrics” قرروا البدء بعدم الاعتماد على موقع (غوغل) للاستشهادات بدءاً من 2021 وذلك وفقاً لرغبات الجامعات المتقدمة في العالم، وإنما الاعتماد على التصنيفات القادمة على الأبحاث الموثقة في المواقع الالكترونية الخاصة بهذه الجامعات.

وتابعت: “لذلك يجب على الجامعات السورية توثيق البيانات والبحوث العلمية في مواقعها الالكترونية وتحديث هذه البيانات بدل الاكتفاء بتوثيق اقتباساتهم على غوغل فقط، كما أنه يجب التأكيد على ضرورة قيام كل جامعة حكومية وخاصة بمنح الأساتذة الجامعيين إيميل خاص يربطهم بالجامعة التي ينتمون إليها”.

وأشارت إلى أنه حال صدور التصنيف الثاني الرسمي سيتم الخوض بشكل مفصل في أسباب أي انخفاض يطرأ على الترتيب.

ويعد تصنيف “webometrics” العالمي للجامعات، الوحيد الذي يشمل الجامعات السورية، وهو تابع للمركز الوطني للبحوث في مدريد-إسبانيا، ويصدر مرتين سنوياً في كانون الثاني وتموز.

ويعتمد تصنيف العالمي للجامعات على 4 معايير مهنية في الترتيب، وهي حجم الموقع بنسبة 20%، والملفات الإلكترونية 15%، والأبحاث العلمية المنشورة تحت نطاق موقع الجامعة 15%، والروابط والظهور عن طريق محركات البحث 50%.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى