محلي

لأول مرة في طرطوس .. حالات وفـاة وتسـمم إثر تناول سمك البالون

توفي المواطن “عبد الرحمن . ن” وأصيبت زوجته “أركان .ت” وشخص آخر نتيجة تناولهم سمك البالون السام في منطقة شاليهات البصيرة في ريف طرطوس.

وأوضح مسؤول مركز السموم ورئيس منظومة الاسعاف والطوارئ في مديرية صحة طرطوس الدكتور فراس حسامو أنه “توفي رجل خمسيني وأصيبت زوجته وشخص آخر كان بضيافتهما، إثر تناولهم سمك البالون السام في منطقة البصيرة بريف طرطوس يوم السبت”.

وذكر حسامو أنه “وردني اتصال بوجود حالة تسمم غذائي في شاليهات البصيرة، عند وصولي إلى المكان المذكور كان الزوج متوفى بعد مرور أربع ساعات لتناوله السمك، والزوجة عليها أعراض اضطراب بالتوازن وإقياء شديد وخدر وضعف عام بكل عضلات جسمها”.

وأردف حسامو في حديثه لـ”تلفزيون الخبر” أنه “تم إسعاف الزوجة على الفور إلى مشفى الباسل ووضعها على جهاز تنفس اصطناعي” مضيفاً أن “الشخص الآخر الذي تناول معهم السمك ظهرت عليه ذات أعراض الزوج وتم إسعافه هو الآخر إلى المشفى”.

وأشار حسامو إلى أن “الزوجة جلبت السمكة من البحر، حيث يبلغ طولها 60 سم ويصل وزنها إلى 15 كيلو غرام وهي ذات السم الأكثر فتكاً من السيانيد والزرنيخ بمئات وآلاف المرات ولا يوجد له ترياق نوعي”.

وذكر حسامو أن “الرجل المتوفى وزوجته من محافظة حلب والشخص الذي قاما بدعوته إلى مأدبة الغذاء من محافظة طرطوس”.

وبيّن حسامو أن “الزوجة وضعها الصحي استقر، وتم إزالة جهاز التنفس الاصطناعي عنها يوم الإثنين، أما الشخص الذي كان بضيافتهم تم إخراجه من المشفى بعد أن استقر وضعه وتماثل للشفاء”.

ولفت حسامو إلى أن “سمك البالون له طريقة طهو خاصة يتميز بها اليابانيون حيث يقوموا بسلخ السمكة وإزالة الغدة السامة من تحت الجلد” مضيفاً أن “سمكة البالون من أسماك القراض التي لها خطورة على الثروة السمكية وحياة الإنسان”.

يُذكر أن حالة التسمم التي حصلت في منطقة البصيرة نتيجة تناول سمك البالون هي الأولى في محافظة طرطوس وبشكل موثق منذ عام 2002، بالمقابل حصلت حالات تسمم كثيرة ووفيات عديدة في محافظة اللاذقية إثر تناول هذه السمكة خلال السنوات السابقة، بحسب ما ذكر حسامو.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى