محلي

زراعة اللاذقية توضّح الآلية الجديدة في بيع الغراس المثمرة

بين مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خير بيك الآلية الجديدة المتبعة في بيع الغراس المثمرة من المشاتل التابعة لوزارة الزراعة.

وكانت وزارة الزراعة أقرت السماح ببيع الغراس المثمرة للراغبين بشرائها من المشاتل التابعة للوزارة مباشرة، بحسب ما ذكر مدير الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة المهندس أحمد حيدر في تصريح لوكالة “سانا”.

وقال خير بيك :” بيع الغراس المثمرة كان سابقا بحاجة إلى تنظيم، ومراجعة الوحدة الإرشادية قبل شراء الغراس من المشاتل التي تقوم بتأمينها من المديريات وبيعها للفلاحين “.

وتابع خير بيك: “وافقت وزارة الزراعة على إمكانية شراء الغراس مباشرة من المشاتل التابعة لها دون الحاجة لمراجعة الوحدة الإرشادية، أو مديرية الزراعة تسهيلا للراغبين بشراء الغراس”.

وأضاف خير بيك بحسب “تلفزيون الخبر” : “يمكن للراغب بشراء غراس مثمرة التوجه لأقرب مشتل تابع للوزارة، مصطحبا معه دفتر العائلة، للحصول على ما يرغب من غراس، بحدود 50 غرسة للموسم”.

وأشار خير بيك إلى أنه “يستمر بيع الغراس من مشاتل الوزارة حتى نهاية آذار 2021، ويحق لكل أسرة حتى ذلك التاريخ الحصول على عدد أقصاه 50 غرسة مثمرة، لمرة واحدة فقط”.

وقال خير بيك: ” القرار سار طالما الغراس متوافرة في المشاتل، ويمكن تكرار القرار الحالي في العام القادم”.

ويستثنى من قرار البيع بحسب قرار الوزارة غرسات الفستق الحلبي، الكرز، والكرمة المطعم، بحسب ذكر مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة .

وتتنوع أسعار الغراس المباعة في مشاتل الوزارة بحسب لائحة الأسعار المعتمدة في زراعة اللاذقية، فتباع الغرسة من الحمضيات المطعمة ب500 ليرة، الزفير ب300، الزيتون ب500، التفاح المطعم 650، التفاح المطعم بكيس 750، إجاص مطعم 650، خوخ مطعم 600.

فيما يبلغ سعر غرسة الرمان 400 ليرة سورية، التين 400، العناب 800، جوز بذري بكيس 600، أكي دنيا 500، أفوكادو 800، كيوي عقل بكيس خلطة ترابية 500، مشمش مطعم 600، توت عقل 400، الوردة الشامية 500، كرمة مجذرة 400.

يذكر أن عدد غراس الأشجار المثمرة المباعة في مديريات الزراعة بالمحافظات للموسم 2019/2020 وصل إلى مليون و300 ألف غرسة متنوعة حتى نهاية البيع في نيسان 2020، بحسب وزارة الزراعة.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى