محلي

مدير الإسكان الشبابي : لايمكن للمواطن اتخاذ أي إجراء في حال تأخر تخصيصه

قال مدير عام مؤسسة الإسكان الشبابي أيمن مطلق إنه: “في حال تأخر تخصيص أي مواطن مكتتب في مسكنه لايمكنه اتخاذ أي إجراء أو ملاحقة للمؤسسة”.

وأضاف “مطلق” : “نحن في حالة حرب، لايمكن تعليق كل التأخير على الحرب، لكن هناك أسباب موضوعية أدت إلى التأخير، من ناحية الأرض والتنفيذ والدراسات”.

وأوضح “مطلق” في حديثه لبرنامج “المختار” الإذاعي أن “التخصيص يختلف عن التسليم، فالتخصيص متعلق باختيار المسكن من قبل المواطن بناء على رقم تسلسل أفضليته وضمن لجنة ومواعيد محددة، أما التسليم فيتم عند استكمال الأوراق الثبوتية لإبرام العقد وهو مرحلة إجرائية تلي توقيع العقد، وإبراء ذمة المكتتب من كل شيء ويتم تسديد ٣٠ % من القيمة التخمينية للمسكن وماتبقى يوزع على ٢٥ سنة”.

وتابع أن “مشروع السكن الشبابي متوقف حالياً في المنطقة الشرقية وفي القنيطرة وفي بعض المحافظات متوقف بشكل كامل”، لافتاً إلى أن “هناك مناطق تم المباشرة بها بشكل متأخر بسبب عدم توفر الأرض في المشروع، وهناك مناطق كان فيها أراضي لكنها لم تكن في حيازة المؤسسة”.

وأكمل أن “المشروع مشروع اكتتاب وليس عقد، وهو التزام على المؤسسة كجهة حكومية لتأمين المسكن ضمن مواعيد تم تقديرها في عام ٢٠٠٢ و٢٠٠٤، وبالأصل كان الاكتتاب على ١٠ آلاف مسكن لكن بسبب الإقبال الكبير وجه الرئيس بشار الأسد لتصبح ٧٠ ألف”.

وأوضح أنه “كان من المفترض تسليم حوالي ٨٠%، وحالياً هناك حوالي ٤٠% مُسّلم، وسبب التأخير هو ارتفاع تكاليف التنفيذ خلال السنوات الأخيرة وبالتالي هناك كثير من الأسباب لدى المؤسسة لايمكن حصرها”.

من جهة أخرى، بين “المطلق” أنه في 3/1/2021 بدأ تخصيص ٣٣٨٠ مسكن، بكافة المحافظات بريف دمشق بالسكن الشبابي، وفي الديماس، وهناك ٤٤٨ مسكن عمالي بعدرا وفي حلب ٢٠٠ مسكن، وهناك مكتتبين بمنطقة الأشرفية، سمحت لهم الفرصة لتقديم الطلبات لنقل اكتتابهم إلى منطقة ثانية في مناطق آمنة”.

وأضاف أنه “يتم حالياً إعادة تأهيل هذه المنطقة والتخصيص، وفي اللاذقية هناك ٢٨ مسكن للمكتتبين من المرحلة الثانية والثالثة كانوا متأخرين، وفي حمص هناك ٩١ مسكن وهناك١٩٤ مسكن، للادخار السكني لمشروع السكن الشبابي تم شمولهم، وبمحافظة حماة هناك ١٢٩ مسكن منذ العام ٢٠٠٢”.

وتابع “حيث انعكس هذا على عمل المؤسسة ضمن النظام رقم ٨ لعام ٢٠١٦ المدون في دفاتر الاكتتاب، وفي حال تأخر يوم واحد عن الشهر يعتبر جزء الشهر شهراً كاملاً”.

من ناحية أخرى، تحدث “مطلق” عن مشروع معرونة، الذي أعلن في العام ٢٠١٢ الاكتتاب عليه بمرحلتين المرحلة الأولى في ٢٠١٢ والثانية في ٢٠١٩ “.

وأضاف أن “المؤسسة تعاقدت مع مؤسسة الاسكان العسكري لإعداد الدراسات لتنفيذ البنى التحتية للمشروع”، مردفاً أن المنطقة كانت في نقطة ساخنة وكان في تعسر ببعض الفقرات”.

وتابع “وبما بخص المشروع تعاقدنا مع الشركة العامة للدراسات الهندسية لإعداد الدراسات لحوالي ٣٥٠٠ مكتتب في هذه المنطقة”، قائلاً “نحن في طور دراسة النماذج السكنية، ومدة الدراسة حوالي عام”.

واعتبر “مطلق” أن التأخير له علاقة بجهات أخرى لايمكن ذكرها إضافة إلى الموقع، وأن الدراسة التفصيلية لم تكن جاهزة”، مردفاً “مشروع المدينة الخضراء فيه تأخير وهو موضوع مستدرك ويتم العمل عليه نظراً للبنى التحتية وتضاريس المنطقة”.

يذكر أن المؤسسة العامة العامة للإسكان أعلنت على موقعها الالكتروني الجداول الإسمية لتخصيص المكتتبين ضمن السكن، فيما بقيت فئة من المكتتبين خارج هذه الجداول، التي اكتتبت عليها منذ العام ٢٠٠٤.

زر الذهاب إلى الأعلى