محلي

الأعياد ترفع أسعار الفروج في سورية

أرجع رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين سبب انخفاض سعر الفروج خلال الأيام الماضية في الأسواق، لوفرة الإنتاج بالتوازي مع قلة الطلب بسبب ضعف القوة الشرائية للمواطن.

وأكد سعد الدين أن الدعم الحالي من وزارة الزراعة للمربين ساهم كذلك نوعاً ما بتخفيض سعر الفروج، لافتاً إلى صدور قرار من وزارة الزراعة منذ أيام بدعم مربي الفروج تحديداً من خلال إعطائهم المقنن العلفي على مدار دورتين علفيتين، وفق لما ذكرته صحيفة “الوطن”.

وأشار إلى أنه سيتم إعطاء كل مربي فروج كمية 2 كيلو غرام من المقنن العلفي بمعدل 1700 غرام ذرة صفراء و300 غرام فول صويا بالسعر المدعوم عن كل فروج خلال الدورة العلفية، علماً أن حاجة الفروج الواحد 4 كغ من المقنن العلفي خلال الدورة ومدتها 45 يوماً.

وحول الفحم الحجري المخصص للتدفئة في المداجن، بين سعد الدين أن كمية الفحم الحجري المقرر توزيعها على المربين إجمالاً من وزارة الزراعة تصل إلى نحو 11 ألف طن، لافتاً إلى أن الهدف من توزيع هذه الكمية مساعدة المربين على تجاوز فصل الشتاء.

من جهته، توقع عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد أن يرتفع سعر الفروج الحي خلال الأسبوع القادم مع بداية موسم الأعياد بنسبة 10% مع تزايد الطلب عليه، مضيفاً: ومن ثم سيعود إلى سعره الحالي.

ومنذ مطلع العام الحالي، تشهد الأسواق السورية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الدواجن والفروج، حيث وصلت لمستويات قياسية، وكان بعض المربين أرجعوا سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض لخروج معظم منشآت الدواجن عن العمل نتيجة بيع المادة بأقل من كلفتها، فيما يرى البعض الآخر أن تخريب قطاع الدواجن متعمد لإطلاق يد التجار واستيراد الفروج المجمد.

ومؤخراً، أنذرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي منتجي الصوص أنه في حال عدم اتفاقهم على سعر موحد للصوص والامتناع عن رفع السعر عند ازدياد الطلب، ستفرض هي سعراً مركزياً للصوص بهامش ربح قدره 10%.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى