اقتصاد

مصرف سورية المركزي يخفّض سعر دولار بدل خدمة العلم بمقدار 25 ليرة

أصدر مصرف سورية المركزي اليوم الثلاثاء، نشرة بسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بالنسبة لبدل خدمة العلم، خفض بموجبها السعر من 2550 ليرة سورية لكل دولار إلى 2525 ليرة بمقدار 25 ليرة فقط، وذلك بعد أسبوع من إصدار أولى نشرات البدلات الخاصة بخدمة العلم.

وجاء قرار المركزي السابق بتحديد سعر صرف الدولار الخاص بالبدلات، بعد شهر تقريباً من صدور المرسوم رقم 31 لـ 2020، القاضي بتعديل بعض مواد مرسوم خدمة العلم رقم 30 الصادر عام 2007 وتعديلاته، وشمل التعديل 10 مواد، من بينها المادة الخاصة بالبدل النقدي لتأدية الخدمة العسكرية.

وبموجب المرسوم سُمح للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره 3 آلاف دولار أو ما يعادلها بالليرة وفق سعر صرف يحدده المركزي بتاريخ التسديد، ويستفيد العسكريون الموجودون بالخدمة الإلزامية من أحكام هذا البند.

كما أتاح المرسوم للطيار العامل لدى “الخطوط الجوية السورية” (الذي تم تأجيله وفقاً للفقرة (ثانياً) من المادة 10 من هذا القانون لمدة 5 سنوات متواصلة، أو الذي أتم 5 سنوات خدمة فعلية لدى المؤسسة واستمر خلالها بمزاولة المهنة) دفع بدل نقدي مقداره 10 آلاف دولار أو ما يعادلها بالليرة وفق سعر صرف يحدده المركزي بتاريخ التسديد.

يشار إلى أن مصرف سورية المركزي يصدر 4 نشرات لسعر صرف الليرة مقابل العملات الأجنبية، واحدة خاصة بالمصارف والتصريف، والثانية تتعلق بتمويل المستوردات، والثالثة تخص الحوالات الواردة من الخارج، والأخيرة تخص الجمارك والطيران.

لضمان وصول كافة الأخبار ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى