محلي

الصحة تصدر قائمة جديدة بأسعار الأدوية

أصدرت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة قائمة من الأدوية المسعرة حديثاً، وذلك بناءً على القرار الصادر من مصرف سورية المركزي بتاريخ 16/6/2020.

ونشرت المديرية على صفحتها على فيسبوك قائمة من الأدوية تضمنت 172 مستحضر دوائي، موضحةً أن هذا القرار جاء باعتماد نشرة المصرف المركزي يتضمن قائمة من الأدوية التي تم تسعيرها حسب الآلية الجديدة، صادر بتاريخ 22/11/2020.

وخلال الفترة الماضية، أصدرت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة عدة قوائم من الأدوية التي تم تسعيرها حديثاً، ورفعت بموجبها أسعار الكثير من الأصناف بين 60% و500%، واعتمدت في التسعير الجديد على سعر صرف الدولار بـ 1265، وذلك للأدوية التي تُستورد موادها الأولية بعد آذار 2020.

وفي منتصف شهر تشرين الأول الفائت، أكد نائب نقيب صيادلة سورية حسام الشيخ، على ضرورة التوجه نحو صناعة الأدوية المحلية من الألف إلى الياء، وذلك لتخطي كل الصعوبات الحالية في استيراد المادة الأولية أو الجوهرية الفعالة الداخلة في عملية التصنيع، لاسيما بعد تطبيق قانون “قيصر” على البلاد.

وتشهد أسعار الأدوية في سورية منذ أشهر ارتفاعات غير مسبوقة، متأثرة بعدد من العوامل أبرزها تدهور سعر صرف الليرة مقابل الدولار، خاصةً أن معظم مستلزمات صناعة الأدوية مستوردة من خارج البلاد، إضافةً إلى ما تشهده البلاد من تأثيرات ناجمة عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وجاء بدء تطبيق “قانون قيصر” الأمريكي على سورية ليزيد الأعباء على صناعة الأدوية السورية، التي معظم مستلزماتها مستورد.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى