اقتصاد

غرام الذهب يرتفع مجدداً .. ونقيب الصاغة يعيد السبب إلى ذهب الادخار

ارتفع سعر غرام الذهب في سورية مجدداً اليوم الخميس بمقدار ألفي ليرة، بعد أن سجل أمس الأربعاء سعراً قدره 142 ألف ليرة سورية للغرام عيار 21 قيراط.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب في سورية حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 144 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط الـ 123 ألف و429 ليرة سورية.

وسجلت الأونصة الذهبية السورية اليوم مستوى قياسي جديد لأول مرة في تاريخ الذهب السوري، حيث وصل السعر 5 ملاين و225 ألف ليرة سورية، وذلك وفقاً لسعرها العالمي البالغ 1888 دولاراً.

أما أسعار الليرات الذهبية، فقد ارتفع سعر الليرة الذهبية السورية أيضاً إلى مستوى هو الأول لها في تاريخ البلاد، حيث سجل مليون و176 ألف ليرة سورية، أما الليرة الذهبية عيار 22 قيراط فقد وصل سعرها إلى مليون و227 ألف ليرة سورية، والليرة الذهبية عيار 21 قيراط بلغ سعرها مليون و176 ألف ليرة سورية، بينما ارتفعت الليرة الرشادية إلى مليون و176 ألف ليرة سورية.

في حين، أكد نقيب الصاغة غسان جزماتي، لموقع “الوطن أون لاين”، أن الارتفاع الكبير في سعر الغرام حالياً سببه زيادة الطلب على الذهب، وخاصة الادخار، وليس بسبب سعر الأونصة العالمية حيث إنه مستقر عند 1891 دولاراً، ولا بسبب سعر الصرف محلياً الذي يشهد استقراراً نسبياً.

كما أوضح جزماتي أنه يوجد حالياً توجه لدى المواطنين بتحويل أموالهم إلى ذهب للحفاظ على قيمتها، منوهاً بزيادة الطلب على الليرات والأونصات والطقوم الذهبية السادة، مقابل انخفاض الطلب على الذهب الفني والحلي والمصاغ خفيفة الوزن.

وارتفع سعر غرام الذهب منذ مطلع عام 2020 الحالي إلى الآن بنسبة 375%، حيث سجل الغرام عيار 21 مطلع العام الحالي 38500 ليرة، في حين وصل اليوم إلى 144 ألف ليرة، مرتفعاً بذلك لأعلى مستوياته في تاريخ البلاد.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى