اقتصاد

الذهب يواصل الارتفاع ويسجل أعلى سعر له بتاريخ سورية.. جمعية الصاغة: لا يمكن إصدار سعر الأونصة يومياً

يواصل سعر غرام الذهب في سورية ارتفاعه في الأسواق المحلية، حيث جاء في نشرة الأسعار الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق، أن الغرام عيار 21 قيراط سجل 138 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط 118 ألف و286 ليرة سورية.

من جهته، أكد المدير المالي لجمعية الصاغة غسان طنوز، في حديث له عبر إذاعة “ميلودي”، أنه من غير الممكن  إصدار سعر محدد للأونصة السورية يومياً، لأنها تخضع للعرض والطلب، بالتالي تشهد الأسعار تقلباً من الصباح حتى المساء.

ولفت إلى أن أجرة صياغة الأونصة تبلغ حوالي 50 ألف تتضمن المرابح والضرائب يدفعها الشخص مرة وحدة عند الشراء، وعند البيع لا يدفعها.

كما أوضح طنوز أن تسعير الذهب يخضع لعرض وطلب السوق المحلية كما العالمية، إضافةً إلى قيمة الليرة السورية فكلما تحسنت قيمتها انخفض سعر الذهب بالإضافة لسعر الأونصة العالمية، والتي لا يمكن التنبؤ بها لأنها تخضع لمضاربة اقتصاديين كبار على مستوى العالم.

واعتبر أن ادخار الذهب جيد لحفظ المدخرات على المدى الطويل، قائلاً: “اللي بيفهم بيدخر ذهب”، أما من يريد استخدام الذهب للمتاجرة والربح فعليه أن يتحمل النتائج.

وفي وقت سابق، أكد رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي، أن ذهب الادخار من الليرات والأونصات الذهبية يشكل الغالبية العظمى من حجم الطلب اليومي الذي لم يتجاوز 2700 غرام يومياً، معتبراً هذا الرقم أشبه بالركود قياساً إلى حجوم المبيعات خلال السنوات السابقة والمواسم المشابهة.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى