اقتصاد

اتفاق مُقايضة البضائع مع إيران يبدأ بزيت الزيتون والعدس مقابل زيت عبّاد الشمس

بيّن معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب أنه سيتم البدء بتنفيذ اتفاق مقايضة البضائع مع الجانب الإيراني في بداية الشهر القادم.

وأوضح شعيب بحسب صحيفة “الوطن” أن البداية ستكون بتبادل منتجات زيت الزيتون والعدس من سورية مقابل زيت عبّاد الشمس من إيران، وهي ستكون مقدّمة لتبادل بضائع أخرى، حيث يمكن استيراد السكر والرز والمعلّبات (تون – سردين) من إيران في الأشهر القادمة.

وذكر شعيب أن اتفاق مقايضة البضائع تم توقيعه سابقاً لتأمين سلع وبضائع من إيران بنظام المقايضة لصالح المؤسسة السورية للتجارة بهدف دعم الأسواق بسلع جيدة النوعية ومنافسة بالأسعار.

وتم اليوم الثلاثاء اجتماع موسّع بين وفد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برئاسة معاون الوزير جمال الدين شعيب ووفد اقتصادي إيراني برئاسة غول محمدي تم خلاله استعراض ومناقشة سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين سورية وإيران والعمل على توفير احتياجات أسواق البلدين من المواد والسلع الغذائية.

وتقرر في الاجتماع الذي حضره المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم أن تقوم المؤسسة بتصدير ألفي طن من زيت الزيتون وألف طن من العدس إلى إيران مقابل استيراد كميات من زيت عبّاد الشمس تعادل ثمن الكميات المصدّرة من زيت الزيتون والعدس.

وتطرق الجانبان إلى ضرورة استمرار التشاور والتعاون لتأمين متطلبات سوقي البلدين.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى