اقتصاد

غرام الذهب يواصل ارتفاعه إلى أعلى مستوى له في سورية

وصل سعر غرام الذهب في سورية إلى أعلى مستوى له في تاريخ البلاد بعد استقرار دام لعدة أيام، إذ ارتفع الغرام عيار 21 قيراط بمقدار الألف ليرة، بعد أن كان قد سجل البارحة سعراً قدره 128 ألف ليرة سورية.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 129 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط 110 آلاف و571 ليرة سورية.

وسجلت الأونصة الذهبية السورية اليوم مستوى قياسي جديد لأول مرة في تاريخ الذهب السوري، حيث وصل السعر قدره 4 ملاين و870 ألف ليرة سورية، وذلك وفقاً لسعرها العالمي البالغ 1860 دولاراً.

أما أسعار الليرات الذهبية، فقد ارتفع سعر الليرة الذهبية السورية أيضاً إلى مستوى هو الأول لها في تاريخ البلاد، حيث سجل مليون و196 ألف ليرة سورية، أما الليرة الذهبية عيار 22 قيراط فقد وصل سعرها إلى مليون و132 ألف ليرة سورية، والليرة الذهبية عيار 21 قيراط بلغ سعرها مليون و85 ألف ليرة سورية، بينما ارتفعت الليرة الرشادية إلى 980 ألف ليرة سورية.

وفي حديث لرئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي أعاد سبب ارتفاع أسعار الذهب لارتفاع سعر الأونصة الذهبية العالمية، نتيجة إقبال المستثمرين على شراء الذهب بقصد الادخار متأثرين بالمخاوف من نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية التي ستجري في الـ 5 من الشهر القادم، وفقاً لموقع “الوطن أون لاين”.

كما لفت جزماتي إلى تأثر تسعير الذهب محلياً أيضاً بتقلبات سعر صرف الدولار محلياً، حيث يتم التسعير وفق سعر وسطي وبما يتناسب مع أسعار الدول المجاورة لمنع التهريب.

وأشار جزماتي إلى أن المبيعات انخفضت خلال هذه الفترة من العام ولم تتجاوز 20% عما كانت عليه في العام الماضي، موضحاً أن الإقبال يتركز حالياً على شراء ذهب الادخار من ليرات وأونصات ذهبية وذلك لكونه الملاذ الآمن في فترة ارتفاع الأسعار والتقلبات بالأسواق.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى