اقتصاد

الحكومة ترفع سعر شراء القمح للعام المقبل

حدد مجلس الوزراء سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين للموسم المقبل بمبلغ 450 ليرة سورية، مع منح مكافأة تسليم بواقع 100 ليرة لكل كيلو لمن يسوّق أقماحه إلى مراكز المؤسسة السورية للحبوب.

كذلك تم تحديد سعر شراء مادة الشعير بـ200 ليرة للكيلوغرام، بحسب ما أوردته صفحة رئاسة مجلس الوزراء على “فيسبوك”، خلال جلسة المجلس الثلاثاء.

وحدّد مجلس الوزراء مؤخراً سعر شراء كيلو القمح (القاسي والطري) من الفلاحين لموسم العام الجاري بـ200 ليرة، إضافة إلى منح الفلاحين 25 ليرة مكافأة تسليم، ليصبح إجمالي سعر شراء الكيلو 225 ليرة، بزيادة 40 ليرة للكيلو عن موسم 2019.

وكان الحكومة خصصت مبلغ 400 مليار ليرة سورية لشراء قمح الفلاحين في موسم 2019، بسعر 185 ليرة للكيلوغرام الواحد، وصُرف منها نحو 250 مليار ليرة سورية لاستلام قرابة مليون طن، من أصل إنتاج سورية الذي قارب 2.2 مليون طن.

ويعرف القمح السوري بأنه من النوع القاسي المستخدم في صناعة المعجنات والمعكرونة، بينما الخبز يتم تصنيعه من القمح الطري، لذا تلجأ إلى الاستيراد، بحسب كلام معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب.

وتستهلك سوريا 2.5 مليون طن من القمح سنوياً، يتم تأمين بعضها من القمح المحلي فيما تستورد الباقي من روسيا، وذلك بعدما كانت مكتفية ذاتياً قبل الأزمة بإنتاج يصل إلى 4 ملايين طن سنوياً مع إمكانية تصدير 1.5 مليون طن منها.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى