اقتصاد

المصرف العقاري يحدد الحدّ الأدنى لفتح حسابات البيوع العقارية والسيارات لديه

حدد المصرف العقاري السوري الحدّ الأدنى لفتح حسابات البيوع العقارية والسيارات بمبلغ 100 ألف ليرة.

وأفاد المدير العام للمصرف العقاري مدين علي، لموقع “الوطن أون لاين”، بأنه تم تحديد العمولات بمبلغ 3 آلاف ليرة لفتح الحساب، وبنسبة 2 بالألف عمولة تحويل بين الحسابات المصرفية للمشتري والبائع لحسابين مفتوحين لدى المصرف، وبما لا يتجاوز 10 آلاف ليرة، وبنسبة 5 بالألف عمولة تحويل بين الحسابات المصرفية للمشتري والبائع في حال تم التحويل من حساب مفتوح في المصرف إلى حساب مفتوح في مصرف آخر وبما لا يتجاوز 12 ألف ليرة.

كما لفت إلى أنه لا يمكن إغلاق الحساب إلا بعد مضي 3 أشهر على افتتاحه، مع عدم الحاجة لفتح حساب مصرفي جديد للغاية نفسها في حال وجود حسابات للزبائن في المصرف العقاري أو في أي مصرف آخر عام أو خاص.

وأصدر مصرف سورية المركزي في مطلع الشهر الجاري تعميم، أكد فيه على ضرورة إعادة تحديد العمولات المفروضة على العمليات التي يعمل عليها من المصارف العاملة على تنفيذ القرار رقم 5/م الخاص بفتح حسابات مصرفية للبيوع العقارية والسيارات، حسب الآلية والإجراءات الناظمة لذلك أصولاً.

وفي مطلع عام 2020، أصدر مجلس الوزراء قراراً يلزم بحصر شراء العقارات والسيارات في سورية عبر البنوك، وذلك ابتداءً من منتصف شهر شباط.

وقانون البيوع العقارية المرتقب، سيعتمد على استيفاء الضريبة على العقارات المباعة بالاعتماد على قيمتها الرائجة، بدلاً من القيمة المعتمدة في السجلات المالية والتي تعود إلى سنوات سابقة لا تتناسب مع الأسعار الراهنة.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى