محلي

مؤسسة الدواجن : انخفاض سعر كيلو الفروج الحي 1000 ليرة والصوص 900 ليرة

أعلنت المؤسسة العامة للدواجن عن انخفاض سعر مبيع الفروج الحي في الأسواق ألف ليرة سورية ليصبح سعر الكيلو غرام منه 2700 ليرة وانخفاض سعر صوص التربية 900 ليرة ليصبح 500 ليرة.

وبين مدير عام المؤسسة المهندس سراج خضر أن الإجراءات والحلول الإسعافية التي اتخذتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي مؤخراً انعكست بشكل إيجابي على قطاع الدواجن حيث انخفضت أسعار الفروج الحي من 3700 ليرة إلى 2700 ليرة للكيلو غرام الواحد من أرض المزرعة وانخفضت أسعار صوص الفروج من 1400 ليرة إلى 500 ليرة.

وأكد خضر بحسب “سانا” أنه يتم اتخاذ عدة إجراءات لتأمين التدفئة اللازمة لهذا القطاع ويتم البحث عن بدائل عن المازوت لأن مواد التدفئة من أهم احتياجات قطاع الدواجن في فصل الشتاء.

ولفت خضر إلى ضرورة العمل للاستفادة من فائض الإنتاج المتوافر حالياً من خلال سحب 100 طن يومياً من الإنتاج وتخزينه وتفريزه من قبل مراكز السورية للتجارة وذلك للحفاظ على استقرار السعر الحالي وتجنب حدوث خسائر للمربين في حال انخفاض السعر لأقل من التكلفة وبالتالي تحقيق التوازن بين العرض والطلب في المراحل القادمة.

وفي مطلع الشهر الحالي، توقع خبير الإنتاج الحيواني عبد الرحمن قرنفلة انخفاض سعر الفروج ومنتجاته، بسبب ضعف القوة الشرائية للمستهلك وليس بسبب انخفاض تكاليف الإنتاج، مضيفاً: “إن هذا الواقع سيلحق خسارة بالمربين، لأن الاحتفاظ بالطيور بعد العمر التسويقي البالغ 45 يوماً يشكل خسارة حتمية لهم، وبالتالي بعد فترة انخفاض الأسعار ستحدث موجة ارتفاع جديدة، لأن عدداً مهماً من المربين سيتوقفون عن الإنتاج مجدداً”.

ومنذ مطلع العام الحالي، تشهد الأسواق السورية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الدواجن والفروج، حيث وصلت لمستويات قياسية، وكان بعض المربين أرجعوا سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض لخروج معظم منشآت الدواجن عن العمل نتيجة بيع المادة بأقل من كلفتها.

ومؤخراً، أنذرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي منتجي الصوص أنه في حال عدم اتفاقهم على سعر موحد للصوص والامتناع عن رفع السعر عند ازدياد الطلب، ستفرض هي سعراً مركزياً للصوص بهامش ربح قدره 10%.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى