الأخبار

مسؤول تركي : استثمارات السوريين بلغت 3.5 مليار دولار

قالت النائبة عن حزب “العدالة والتنمية” التركي الحاكم ورئيسة الرابطة الدولية للهجرة واللاجئين “IMRA”، ساري أيدن، إن رواد الأعمال السوريين في تركيا ساهموا بتوفير 100 ألف وظيفة واستثمروا 3.5 مليار دولار في سبع سنوات.

وخلال مشاركتها بمؤتمر صحفي للحديث عن دراسة أجرتها “IMRA”، حول “رواد الأعمال المهاجرين في إسطنبول”، أضافت أيدن: “بلغ إجمالي رأسمال الشركات للسوريين الذين يعيشون في بلدنا 179 مليوناً، بينما وصل إجمالي استثمارات السوريين إلى 3.5 مليار دولار في سبع سنوات”.

وتابعت: “هل تتخيلون؟ نحن نتحدث عن مجموعة سكانية استثمرت 3.5 مليار دولار في بلدنا خلال سبع سنوات”، وفق ما نقلته صحيفة “يني شفق” التركية.

وأشارت إلى أن رواد الأعمال السوريين يمتلكون أكثر من ستة آلاف مؤسسة وشركة في تركيا، وتصدر الشركات السورية للخارج نحو 10%، مضيفة: “نعتقد أنها قيمة للغاية”.

وأكدت أن اللاجئين الذين قدموا إلى تركيا في عام 2011 بدأوا نشاطاً تجارياً واستمروا في العمل فوراً بعد عامين، مشيرة إلى أن معظمهم جلبوا أموالهم معهم.

وشددت على أن نسبة أولئك الذين يؤسسون شركة بدعم من الدولة بين 10- 17%، فيما اعتبرت أن الحديث عن حصول رواد الأعمال السوريين على حوافز من الدولة التركية “تحيّز” لأنه “لا يوجد شيء من هذا القبيل”.

وشكّل السوريون 86% من رواد الأعمال في تركيا، ثم المصريون بـ4%، ثم العراقيون بـ3.8%، والفلسطينيون بـ2%، وفقاً للمسؤولة التركية.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى