حواء

علماء أمريكيون يكشفون عن فيتامين رئيسي يُؤمن صحة الجنين

كشف علماء أمريكيون من خلال دراسة حديثة عن فيتامين رئيسي يؤمن صحة الجنين وهو في بطن أمه.

ووفقاً لمجلة “سيانتيفك ريبورتس”، فإن العلماء أفادوا في دراستهم بأن أدمغة أجنة الأسماك التي تعاني من نقص فيتامين “إي” كانت مشوهة تماماً.

بدورها، الأستاذة في كلية الصحة العامة والعلوم الإنسانية في جامعة ولاية أوهايو، ماريت ترابر، قالت: “هذا مذهل تماماً، فكانت بنية الدماغ مشوهة كلياً بسبب نقص فيتامين إي”.

ولفتت العالمة إلى أن “سبب اختيار العلماء لأسماك الزرد هو تشابهها الجيني والخلوي مع الإنسان، فهي تتقاسم جزءاً كبيراً من الحمض النووي المتواجد لدى البشر، كما أنها شفافة بما يساعد العلماء على متابعة تأثير التعديل الجيني والعلاجات الدوائية، وتعد هذه الأسماك الآن من السبل الرئيسية لدراسة اضطرابات الدماغ”.

وأوضحت ترابر، أن أول ما يتكون في الجنين هو المخ والأنبوب العصبي اللذان يشكلان فيما بعد الجهاز العصبي الذي بدوره يمد الجسم بالأعصاب، لكن في حال نقص فيتامين إي تتشكل عيوب في الأنبوب العصبي والدماغ معاً”.

ولاحظت العالمة ترابر أن فيتامين “إي” يلعب دوراً رئيسياً في النمو المنظم لأعضاء الجنين ويمكن أن يؤدي نقصه إلى موت الجنين.

جدير بالذكر أن هذا الفيتامين أي فيتامين “إي” يتواجد بشكل أساسي في منتجات غذائية كالزيوت مثل زيت الزيتون والبندق وبذور عباد الشمس والأفوكادو والبندورة، والمكسرات والبروكلي والسبانخ.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى