محلي

اعتباراً من الأسبوع القادم.. الخبز في اللاذقية عبر البطاقة الذكية

تستعد محافظة اللاذقية للبدء ببيع الخبز للمواطنين عبر البطاقة الذكية الأسبوع القادم، وذلك في خطوة تعد الثانية بعد نجاح تطبيقها في محافظتي دمشق وريفها.

مدير فرع السورية للمخابز في اللاذقية المهندس جورج الياس قال : “استلمنا 750 جهاز بطاقة ذكية نقوم حالياً بتوزيعهم على الأفران التابعة للمؤسسة والمعتمدين الدائمين إضافة إلى الأكشاك، مبيناً أنه تم تسليم 95 % من الأجهزة لمدراء الأفران التابعة للفرع.

وأوضح أنه سيتم تسليم المعتمدين مخصصاتهم من مادة الخبز عبر البطاقة الذكية ليقوموا بدورهم ببيعها للمواطنين بالشكل التقليدي والعادي.

وأكد الياس أنه خلال الأسبوع القادم سيبدأ تطبيق العمل بالبيع عن طريق البطاقة الذكية، بحيث يحق لكل أسرة الحصول يومياً على 4 ربطات عبر البطاقة، وأن من لا يمتلكون بطاقات سيتم حصرهم عن طريق لجان الأحياء والمخاتير.

وبالنسبة للأفران الخاصة، أوضح الياس أن مديرية التجارة الداخلية مسؤولة عن عملها بشكل مباشر تتولى عملية توزيع أجهزة البطاقة الذكية ليصار إلى بيع الخبز للمواطنين عبر منافذها.

الجدير بالذكر أنه بدأ بيع الخبز عبر البطاقة الذكية في دمشق وريفها في نيسان الماضي بسقف 4 ربطات يومياً للعائلة، وبالنسبة للحالات الخاصة كالعازب يكون البيع عبر بطاقات الماستر، وتُباع الربطة من الفرن بـ 50 ليرة سورية، ومن المعتمدين بـ 60 ليرة (أجور نقل وخدمة).

وبحسب البيانات سابقة صادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، فإن نسبة هدر الخبز المدعوم ُتقدّر بين 10-15%، ويعود ذلك لعدة أسباب منها عادات الاستهلاك لدى المواطنين، أو استخدامه علفاً، وسوء نوعيته أحياناً.

زر الذهاب إلى الأعلى