اقتصاد

غرام الذهب في سورية يسجل انخفاضاً

انخفضت أسعار الذهب في سورية صباح اليوم السبت، ليلامس غرام 21 عتبة الـ 108 آلاف ل.س، مسجلاً انخفاض بمقدار الألف ليرة سورية مقارنةً بسعره الخميس.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 108 آلاف ليرة، بينما وصل سعر الغرام عيار 18 قيراط إلى 92 ألف و571 ليرة سورية.

في حين، بلغ سعر الأونصة الذهبية السورية 4 ملايين و600 ألف ليرة سورية وذلك وفقاً لسعر الأونصة العالمي البالغ 1775 دولار.

وقبل أسبوع، بيّن رئيس جمعية الصاغة والمجوهرات في دمشق غسان جزماتي، أنه تم توحيد لأسعار الذهب بين السوقين الرسمي والموازي بشكل شبه كامل، ليتبقى هامش ضئيل لا يتجاوز ألفي ليرة سورية في الغرام الواحد، بعدما كان الفارق يتجاوز 40 إلى 50 ألف ليرة بين السوقين.

وحينها، لفت جزماتي إلى أن الصاغة الذين لديهم بضاعة جاهزة قاموا بدمغها من أجل بيعها، معتبراً ذلك انطلاقة العملية التجارية في سوق الصاغة مجدداً بعد توقف تجاوز الشهر.

وكانت جمعية الصاغة اتفقت مع المالية حول ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، حيث تم تحديدها بمبلغ مقطوع قدره 80 مليون ليرة سورية شهرياً، ويسري الاتفاق لمدة شهرين، ثم يُعاد النظر بها.

وتوقع رئيس الجمعية تحسن عمليات بيع وشراء الذهب بعد التوصل إلى اتفاق مع وزارة المالية حول ضريبة رسم الإنفاق الاستهلاكي وذلك بعد أن توقفت لنحو 3 أشهر، حيث بدأ إعادة دمغ الذهب مجدداً مطلع شهر تموز الجاري.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى