اقتصاد

الذهب في سوريا يسجل ارتفاعاً جديداً

ارتفعت أسعار الذهب في سورية صباح اليوم الخميس، ليلامس غرام 21 عتبة الـ 111 آلاف ل.س، مسجلاً ارتفاع بمقدار 3 آلاف ليرة سورية مقارنةً بسعره أمس.

ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 111 آلاف ليرة، بينما تخطى سعر الغرام عيار 18 قيراط حاجز الـ 95 ألف ليبلغ سعره 95 ألف و143 ليرة سورية.

في حين، بلغ سعر الأونصة الذهبية السورية 4 ملايين و600 ألف ليرة سورية وذلك وفقاً لسعر الأونصة العالمي البالغ 1775 دولار.

ومؤخراً، أكد رئيس جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي أنه من غير الممكن توقع اتجاه سعر الذهب حالياً إن كان صعوداً أو هبوطاً، وذلك نتيجة المتغيرات الكثيرة الحاصلة على الساحة الدولية، بعد أن توقع تحسن عمليات بيع وشراء الذهب بعد التوصل إلى اتفاق مع وزارة المالية حول ضريبة رسم الإنفاق الاستهلاكي وذلك بعد أن توقفت لنحو 3 أشهر، حيث بدأ إعادة دمغ الذهب مجدداً مطلع شهر تموز الجاري.

وتوصلت جمعية الصاغة إلى اتفاق مع المالية حول ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، حيث تم تحديدها بمبلغ مقطوع قدره 80 مليون ليرة سورية شهرياً، ويسري الاتفاق لمدة شهرين، ثم يُعاد النظر بها.

وفي وقت سابق، نفى رئيس الجمعية في دمشق غسان جزماتي خبر امتناع الصاغة عن شراء الذهب من المواطنين بسبب قلة السيولة النقدية، مؤكداً أن الصاغة يشترون ما يعرض عليهم، ويعيدون بيعه لمراكز الجملة لإعادة صياغته، في حين أن المبيعات معدومة في الأسواق، لعدم وجود سيولة مع المواطنين.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى