محلي

رئيس اتحاد الفلاحين : مؤسسة “الأعلاف” لن تشتري الشعير من المزارعين هذا العام

قال رئيس الاتحاد العام للفلاحين في سورية أحمد صالح ابراهيم  إن ” المؤسسة العامة للأعلاف لن تشتري هذا العام محصول الشعير من الفلاحين، حيث سيتم تسويق هذا المحصول من الفلاحين إلى القطاع الخاص”.

وعزا إبراهيم السبب وراء عزوف مؤسسة الأعلاف “إلى شرائها كميات من محصول الشعير أكبر من حاجتها لمدة عامين، ولذلك فإن تصريف الفائض سيتم عبر القطاع الخاص”.

وأوضح ابراهيم بحسب “تلفزيون الخبر” أن “مؤسسة الأعلاف تشتري كيلو الشعير من الفلاح بـ 130 ليرة، وبعد إضافة تكاليف النقل والتخزين يصل سعره إلى 150 ليرة، وبعد ذلك تبيعه المؤسسه للمربي بالسعر المدعوم بـ 106 ليرة” .

وبين إبراهيم أن “سعر كيلو الشعير المسوق للقطاع الخاص يتراوح اليوم بين220 -250 ليرة.

وأعرب إبراهيم عن أمله ” بأن يوضع محصول الشعير ضمن المحاصيل التي تصنفها الحكومة بالإستراتيجية كالقمح والشوندر السكري والقطن والتي تكون فيها الحكومة ملزمة بإستلامها من الفلاحين في كل عام”.

وأشار رئيس الاتحاد العام لفلاحي سوريا إلى أن “هناك مساحات واسعة في سوريا لا يمكن زراعتها بمحصول غير الشعير، وذلك لأنها مناطق فقيرة بالهطولات المطرية”.

الجدير بالذكر أن إنتاج الشعير المتوقع لهذا الموسم يقدر بنحو مليونين وثلاثمائة ألف طن، بينما بلغ انتاح القمح المتوقع هذا العام مليونين وتسعمائة الف طن .

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى