اقتصاد

الذهب في سوريا يسجل انخفاضاً جديداً .. الجمعية الحرفية للصياغة : أي سعر مخالف هدفه التلاعب في استقرار الوضع الاقتصادي

انخفضت أسعار الذهب محلياً اليوم الخميس 11-6-2020 بمقدار ألف ليرة للغرام بعد أن سجل هبوطا حادا يوم الثلاثاء بمقدار 25 ألف ليرة سورية ، حيث سجّل سعر مبيع الغرام اليوم الخميس (عيار 21) 79 ألف ليرة سورية، فيما بلغ الغرام من (عيار 18) 67,714 ألف ليرة سورية.

ووصلت أسعار الذهب المسجلة يوم  الإثنين الماضي، إلى 105 آلاف ليرة للغرام من (عيار 21)، وحتى 90 ألف ليرة للغرام من (عيار 18)، بحسب التسعيرة الرسمية لـ”الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”.

وأكدت الجمعية قبل أيام، أن التسعيرة الصادرة عنها تعتبر السعر الحقيقي للذهب في سورية، واعتبرت أن أي سعر مخالف هدفه التلاعب في استقرار الوضع الاقتصادي، ودعت الصائغين إلى الالتزام بتسعيرتها.

وقال نقيب الصاغة غسان جزماتي مؤخراً، إن أسعار الذهب محلياً تتعرض لهزات وتذبذبات غير محسوبة، تبعاً للظروف المضطربة المحيطة، والتي كانت تنطلق سابقاً من سعر الصرف الموازي أو معدلات البطالة، أما اليوم باتت رهينة انتشار فيروس كورونا.

وعانى سوق الذهب المحلي من تغيّرات مفاجئة بالأسعار وعدم استقرار طوال العام الماضي، حيث ارتفع سعر مبيع غرام الذهب (عيار 21) بنسبة 100% تقريباً بنهاية العام مقارنةً مع بدايته.

وكان مبيع سعر الغرام (عيار 21) يقارب 17,700 ليرة مطلع 2019، لكنه استمر في التذبذب صعوداً وهبوطاً حتى لامس حدود 35,000 ليرة في نهاية العام، بفارق 17,300 ليرة.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى