محلي

قروض بدون فوائد للمسرحين من خدمة العلم

وافق مجلس الوزراء على المشروع المقدم من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، و المتضمن منح قروض للمسرحين من خدمة العلم، بدون فوائد.

ويشمل المشروع منح القروض، عبر المصارف ومؤسسات التمويل الصغير، بضمانة الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية، و مؤسسة ضمان مخاطر القروض.

وينص المشروع على تحمل صندوق المعونة دفع الفائدة عن المسرحين بالكامل، بهدف تعزيز فرصة دخولهم إلى سوق العمل، حسبما ذكرته صفحة رئاسة مجلس الوزراء على “فيسبوك”.

وأقر “مجلس الوزراء” في شباط 2019 برنامج دعم وتمكين للمسرحين من خدمة العلم، الذين أمضوا 5 سنوات أو أكثر في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، أو المسرحين نتيجة إصابتهم في العمليات الحربية.

وتضمّن البرنامج تقديم 35 ألف ليرة شهرياً لكل مستفيد من البرنامج لمدة عام، إضافة إلى تسهيل حصولهم على فرصة عمل في القطاعين العام والخاص أو الأهلي، وتدريبهم وتأهيلهم ليتمكنوا من تأسيس مشاريع متناهية الصغر.

واستفاد 35,962 شخصاً من برنامج دعم وتمكين المسرّحين من خدمة العلم، مقسمين على 10 دفعات، وتجاوزت الكلفة الإجمالية للمكافأة المخصصة لهم 15 مليار ليرة سورية، حسب كلام مدير صندوق المعونة الاجتماعية لؤي العرنجي.

ويجري منح القروض لمشاريع المسرحين على دفعتين، الأولى لشراء المعدات، والثانية عند إجراء الكشف الحسي على المشروع، ويصل سقف الإقراض للمشاريع المتناهية الصغر إلى مليوني ليرة بفائدة 10%، يدفع المستفيد 6% منها فقط.

وكانت وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل ريما قادري قالت بأن القرار رقم 55 للعام 2019 يقضي بعدم احتساب سنوات الخدمة في معرض حساب سن المسرح من خدمة العلم عند التقدم للمسابقات والاختبارات التي تجريها الجهات العامة.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى