محلي

القاضي الشرعي الأول يدعو إلى التماس هلال شهر شوال

دعا القاضي الشرعي الأول في دمشق محمود المعراوي المختصين وأعضاء الجمعية الفلكية السورية إلى التماس هلال شهر شوال لهذا العام 1441 هجرية، وذلك عند غروب يوم الجمعة الواقع في 29 من شهر رمضان الموافق 22 من شهر أيار الجاري.

وأكد القاضي الشرعي الأول بحسب “سانا” أن الالتماس سيقتصر على المختصين وأعضاء الجمعية الفلكية السورية نظراً للظروف والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، مؤكداً أن المرجع في رؤية هلال شهر شوال وباقي الأشهر القمرية هو المحكمة الشرعية في دمشق دون غيرها.

وقبل أيام، رجحت الجمعية الفلكية السورية أن يكون يوم الأحد 24 من أيار الجاري أول أيام عيد الفطر السعيد، حيث أوضح رئيس الجمعية محمد العصيري أن الحسابات التي قامت بها الجمعية بينت أن هلال شهر شوال يولد يوم الجمعة 22 أيار الجاري عند الساعة الـ 8 و39 دقيقة مساءً، في حين، يغرب القمر في يوم الجمعة الموافق للـ 29 من شهر رمضان في الساعة 19.19 بينما تغرب الشمس في الساعة 19.32 أي أن القمر يغرب قبل الشمس بنحو 13 دقيقة، وبالتالي لا يوجد هلال في السماء لرصده لأنه لم يولد بعد.

كما أكد رئيس الجمعية أنهم ليسوا مخولين أو صاحبي القرار في تحديد بداية الأشهر الهجرية في سورية، حيث المرجع في ذلك القاضي الشرعي الأول في دمشق فقط دون غيره، مشدداً أن الجمعية يقتصر دورها على تقديم الدراسة العلمية للمساعدة في اتخاذ القرار المناسب.

لضمان وصول الأخبار العاجلة ، إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى