محلي

“التنين البحري” يودي بـ63 بيتا بلاستيكيا في بانياس

تعرضت أراضي الفلاحين ومزروعاتهم في ريف بانياس لأضرار كبيرة نتيجة الرياح الشديدة أو ما يعرف ب “التنين البحري” التي أصابت منطقتهم ليل السبت الماضي حيث تضرر 63 بيتا بلاستيكيا .

وقال مدير الزراعة في طرطوس المهندس علي يونس أنه”حدثت ظاهرة جوية تسمى محلياً بالتنين البحري في قريتي العنازة وحريصون بريف بانياس ليل السبت، وأدت إلى حدوث أضرار جسيمة في ممتلكات الفلاحين ومزروعاتهم ” .

وأوضح يونس أنه “تركزت الأضرار في البيوت البلاستيكية بالحديد والنايلون، وبالمحاصيل الزراعية كالبندورة والفاصولياء والباذنجان” مشيراً إلى أنه “بلغ عدد البيوت البلاستيكية المتضررة 63 بيت، وتراوحت نسبة الضرر بين 100 – 50 %”.

وبيّن يونس أن “الإنتاج المتضرر يبلغ 59 طن، وعدد الفلاحين المتضررين 25 مزارع” لافتاً إلى أن “أكثر المحاصيل الزراعية تضرراً هي زراعة البندورة، حيث بلغ عدد البيوت البلاستيكية المتضررة بزراعة البندورة 51 بيت، و 10 بيوت لزراعة الفاصولياء، و بيتين اثنين للباذنجان”.

وأردف مدير الزراعة أن “مجمل أضرار التنين الذي ضرب بانياس، تركز بشكل أساسي على منطقة العنازة وقطاع حريصون”.

وأشار يونس إلى أنه “حالياً لا يوجد تعويض للأضرار إلا بتعليمات صندوق الجفاف والكوارث، والذي تم تشكيله لغرض التخفيف من آثار الجفاف وكوارث الطبيعة والإنتاج الزراعي” .

مردفاً أن “لجان تقييم الأضرار التابعة لمديرية الزراعة تحصر المساعدة بالمزارعين المتضررين الذي تنطبق عليه أسس التعويض حسب تعليمات الصندوق” .

وكشف يونس أنه “يبدأ تقديم طلبات المزارعين المتضررين بعد أسبوعين من حصول الضرر” مبيناً أنه “يجب أن تكون المساحات المتضررة مرخصة ومنظمة، ويتم تقديم طلب رغبة بالتعويض من قبلهم”.

وأوضح يونس أنه “يجب أن تكون نسبة وحدة المساحة أو الوحدة الإدارية المتضررة 5 %، وأن تتجاوز الأضرار 50 %” لافتاً إلى أنه “إذا تراوحت الأضرار من 69 – 50 % تكون نسبة التعويض 10 %، ومن 89 – 70 % تكون نسبة التعويض 15 %، ومن 100 – 90 % يكون التعويض 20 % من تكاليف الإنتاج ووفق تعليمات الصندوق المحددة”.

يُشار إلى أنه خلال العام الماضي، تعرضت أراضي الفلاحين ومزروعاتهم المحمية في سهل عكار بريف المحافظة، لأضرار بالغة جراء العاصفة الجوية “التنين البحري” التي ضربت مناطقهم ومارافقها من أمطار غزيرة ورياح شديدة، أدت إلى تضرر المحصول بالكامل.

علي رحال

زر الذهاب إلى الأعلى