محلي

“كلو بسعّر على هواه”.. اختلاف أسعار الفروج المشوي في المحافظات السورية

تشهد أسعار الفروج المشوي في المحافظات السورية اختلافا في أسعارها، تحت حجج واهيه، فالبعض منها بسبب حجم الفروج، والبعض الآخر بسبب “الحباشات” التي تقدم معها.

وتراوحت أسعار الفروج المشوي في عدد من المحافظات السورية ما بين 4000 ليرة سورية في محافظة و6000 ألاف في بعضها الأخر .

ويضع أصحاب محال الأطعمة الجاهزة الحجة في حجم ووزن الفروج، فكلما زاد وزنه زاد سعره، بحجة أن الفروج الذي يبيعونه يزن 2 كيلوغرام، وليس 1300 غرام، ويضعون أرقام من خارج النشرة التي تصدرها التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظة.

وتراوحت أسعار الفروج المشوي في حلب بين 4000 في بعض المحال وأقصاها 4500 ليرة سورية، وهي الأقرب إلى الأسعار التي تصدرها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظة.

ووصل متوسط سعر الفروج المشوي في دمشق إلى 5000 ليرة سورية، على الرغم من أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق سعرت الفروج المشوي الذي لا يقل وزنه عن 1400غرام مع 2 ثوم ورغيف خبز 4400 ليرة سورية.

واختلف سعر الفروج المشوي في اللاذقية بين 3800 ليرة سورية، معنوين الفروج ب”عرض خاص” بوزن أقل من الوزن النظامي وهو 1300 غرام، وبالنسبة للفروج بسعر 5000 وأكثر يقومون ببيعه بالوزن العادي 1300 غرام بحجة أن وزنه 2 كيلوغرام، وبسعر 6000 ليرة للفروج الذي يزيد وزنه عن 1500 غرام.

بدوره، مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية المهندس إياد جديد، بين أن “أسعار الفروج المشوي تصدر بنشرة تعمم من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تتلقاها المديريات التابعة لها في كل محافظة”.

وأضاف جديد أن “أصحاب المحال يقومون بالتلاعب بالأسعار ومتابعة المحال كما تؤكد المديرية على أهمية التزامهم بالأسعار التي تصدرها الوزارة”.

وتابع جديد، “أن مديرية التجارة في اللاذقية تقوم بإصدار الضبوط التموينية بحق المحال المخالفة التي تضع أسعاراً بعيدة عن نشرة المديرية وتقوم بإغلاقها”.

وسعرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية سعر الفروج المشوي 1300 غرام بعد الشي مع خبز وسيرفيس وثوم عدد 2 وبطاطا ب4700 ليرة سورية.

يشار إلى أن سعر كيلو الفروج المنظف وصل إلى 1850 ليرة سورية، حيث زادت الأسعار بمعدل الضعف عما كانت عليه منذ شهرين، بسبب زيادة سعر الخلطة العلفية للصوص وخروج حوالي 60% من مربي الدواجن من السوق كنتيجة.

بتول حجيرة

زر الذهاب إلى الأعلى