محلي

التفاصيل.. توزيع زيت دوار الشمس عبر “الذكية” أول آذار

كشف مدير عام المؤسسة السورية للتجارة أحمد نجم، أن مادة زيت دوار الشمس ستضاف مطلع آذار إلى المواد التي تباع وتوزع بالسعر المدعوم عبر البطاقة الذكية.

وبين نجم في تصريح لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “إضافة الزيت إلى قائمة المواد المجدولة عبر البطاقة “الذكية”، يأتي بعد وصول الكميات الكافية من المادة والتي تغطي حاجة المؤسسة لبيعها للمواطنين، حيث ستعبئ وتغلف بعبوات السورية للتجارة لمنع تداولها في الأسواق.”

وأوضح نجم أن “مبيع العبوات سيكون كما باقي المواد المشمولة بالبطاقة “الذكية”، بسعر مدعوم، وبأقل من سعره في الأسواق بأكثر من 400 ليرة سورية لليتر الواحد، بانتظار وضع اللمسات الأخيرة على السعر النهائي والكميات التي سيتم تحديدها للفرد والأسرة وذلك قبل بداية شهر آذار”.

وأشار نجم إلى عدم وجود أي تعديل على الكميات المخصصة للفرد والأسرة من المواد التموينية الثلاث التي يتم توزيعها عبر البطاقة، أي السكر والأرز والشاي، حيث “لن يتم إجراء أي تعديل على أسعارها أو كمياتها”.

ولفت نجم إلى أن مخازن ومستودعات المؤسسة ممتلئة بالمواد وهي تكفي حاجة المؤسسة للتوزيع عبر صالاتها لعدة أشهر، دون أن يحدد عدد الأشهر، متحدثا عن البيع وفق خطة مدروسة للمحافظة على طرح الكميات في صالات المؤسسة بما يغطي الحاجة اليومية، لحين وصول الدفعات الجديدة من المواد والتي تم التعاقد عليها.

وبينّ نجم أن المؤسسة تعتزم فتح صالات ومنافذ بيع جديدة بشكل شبه يومي في المحافظات في إطار التوسع الأفقي للمؤسسة وزيادة انتشاره الجغرافي لتغطية كافة التجمعات السكنية، مشيرا لاتفاق مع المؤسسة الاجتماعية العسكرية للبيع والتوزيع عبر صالاتها الـ100 للمواد المدعومة في المحافظات عبر البطاقة “الذكية”.

وأشار نجم لاتفاق مماثل مع الجمعيات التعاونية التي تضم 50 صالة في المحافظات، بالإضافة إلى أن المؤسسة تعتزم البدء بعمليات الصيانة وإعادة التأهيل لـ 22 صالة تتواجد في محافظة حلب وريفها لإعادتها للخدمة خلال الأشهر القادمة.

وارتفعت أسعار الزيوت في سوريا خلال الأشهر الماضية، لتصل إلى 1300 ليرة لكل لتر زيت من دوار الشمس، بينما سعرته وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، بـ950 ليرة للتر، بعد أن وصل سعره في أيلول 2019 إلى 650 ليرة.

وكان نجم صرح في منتصف شباط أن “السورية للتجارة تواصلت مع مستوردي المتة للبحث في إمكانية الحصول على سعر مقبول ومناسب لإدراجها على البطاقة الذكية، وفي حال توفر الكميات المناسبة من زيت دوار الشمس، والمعلبات من طون وسردين ستدرج على البطاقة الذكية خلال الفترة المقبلة”.

يذكر أن مبيعات المؤسسة السورية للتجارة من مواد السكر والرز والشاي عبر البطاقة الإلكترونية منذ بداية البيع عبرها في شهر شباط ولغاية يوم 25/2/2020 بلغت 4.97 ملايين كيلو غرام.

زر الذهاب إلى الأعلى