فنون

نقابة الموسيقيين المصريين “تقفل باب” مطربي المهرجانات و”تتبرأ” من محمد رمضان

أصدر نقيب الموسيقيين المصريين، الفنان هاني شاكر، قراراً بمنع مطربي المهرجانات من الغناء نهائياً، بما في ذلك الممثل، محمد رمضان، كما حذر القرار كافة المنشآت السياحية من التعامل معهم.

وقال نقيب الموسيقيين إن “قراره يأتي إثر الجدل المجتمعي الحاصل على الساحة المصرية، ووجود شبه اتفاق على الحالة السيئة التي باتت تهدد الفن والثقافة العامة بسبب ما يسمى بـ”أغانى المهرجانات”، بحسب موقع “المصري اليوم”.

وأضاف شاكر في بيان أن “هذه الأغاني تتضمن كلمات موحية ترسخ لعادات سيئة، وإيحاءات غير أخلاقية في كثيرٍ منها، كما أنها أفرزت فئة من الجمهور تسمى بـ”مستمعي الغريزة””.

وأردف شاكر في بيانه أن “مغني المهرجان أصبح الأب الشرعي للانحدار الفني والأخلاقي، مع مساهمة بعض نجوم السينما بهذا الإسفاف بشكل قوي وفعال”.

وأوضح نقيب المهن الموسيقية أن “شروط عضوية أو تصاريح النقابة بالغناء ليست قوامها صلاحية الصوت فقط، وإنما تشمل كذلك الالتزام بالقيم العليا للمجتمع والعرف الأخلاقي واختيار الكلمات”.

وعبر شاكر عن رفضه لما حدث مؤخراً من تجاوز بالألفاظ في حفل استاد القاهرة الجمعة الماضية، لا سيما عندما أدى، حسن شاكوش وعمر كمال، الأغنية المثيرة للجدل “بنت الجيران” بكلمات تضمنت مخالفة لـ”معايير المجتمع” في عبارة “أشرب خمور وحشيش”.

وأكد شاكر أن “كل مطربي المهرجانات مش هيشتغلوا، ومش هنحتضنهم تاني ولا حتى بترخيص، وهذه الأغاني مرفوضة تماماً، وهنقفل عليها الباب نهائي”.

وتابع” سيتم إيقاف كل مطربي المهرجانات حتى أوكا وأورتيجا، ولن نعطي تصاريح تاني لمطربي المهرجانات”.

وفيما يتعلق بمحمد رمضان، “تبرأ” نقيب الموسيقيين مما يقدمه رمضان على المسرح، “سواء في كلمات الأغاني التي يختارها أو الأزياء التي يظهر بها”.

وأوضح شاكر أن “دور النقابة يقف عند إيقاف منح رمضان تصريح الغناء فقط، وأن كل شيء يحدث بعدها يكون من اختصاص جهاز الرقابة على المصنفات المصرية”، في إشارة إلى الكليبات التي يصدرها تباعاً.

ورحب الموسيقار، حلمي بكر، بقرار شاكر المتعلق بمنع مطربي المهرجانات من العمل، معتبراً أنهم “يبثون بذور السفالة وقلة الأدب في الأطفال”.

ووجه “مطرب المهرجانات”، عمر كمال، الذي لحن في وقت سابق لشاكر أغنية “أبويه” رسالة قال فيها “أنا عندي شغلي كله خسرته بسبب القرار ده، ليه تقطع عيشي طيب، أنا بيتي حرفيا اتخرب”.

وتقبَّل “مطرب المهرجانات”، حسن شاكوش، قرار شاكر، مؤكداً “التزامه ورضاه بالقرار لاسيما أنه وعد شاكر أنه سيغير الكوبليه المتعلق بالخمور والحشيش”.

يذكر أن تنفيذ القرار بدأ بعد إصداره مباشرة، حيث أعلن رئيس لجنة العمل بنقابة المهن الموسيقية، منصور هندي، عن “منع شرطة السياحة المغني، عمر كمال، مساء الاثنين، من الغناء في زفاف بفندق نوفيتيل المطار”.

زر الذهاب إلى الأعلى