الكزبري : لا يليق بالحكومة العراقية إصدار قرار وقف التعامل مع المؤسسات السورية

أجل مجلس الشعب مناقشة بيان وزارة المالية حول الموازنة العامة إلى الأربعاء القادم بسبب زيارة وزير المالية مأمون حمدان إلى حلب مع الوفد الحكومي الذي يترأسه رئيس مجلس الوزراء عماد خميس.

واقتصرت الجلسة على نشاطات المجلس في الأسبوع الماضي إضافة إلى إحالة العديد من مشروعات القوانين على اللجان المختصة منها مشروع القانون المتضمن منح العسكري الذي أصيب إصابة ناجمة عن العمليات الحربية أو إحدى الحالات المشابهة الحق بالاكتتاب على سيارة سياحية خاصة محلية الصنع معفاة من الضرائب والرسوم.

وخلت الجلسة من الوزراء حتى من تغطية الصحفيين نتيجة تعطل الكبل الموصول في الشاشة التي ينقل من خلالها وقائع الجلسة فاستمر العطل ما يقرب من ساعة ونصف الساعة قبل أن يصلحوه وكانت الجلسة في ختامها.

وفي نهاية الجلسة تطرق بعض النواب إلى بعض القضايا التي تتعلق بالمواطنين ضمن برنامج الجلسة المخصص لما يستجد من أمور فأثار النائب أحمد الكزبري القرار الذي اتخذته لجنة تجميد الأموال المتعلقة بالإرهاب العراقية والمتضمن تجميد الأموال المنقولة وغير المنقولة والموارد الاقتصادية للمؤسسة العربية السورية للطيران وأخرى خاصة بحجة تقديم الدعم المادي واللوجستي للمنظمات الإرهابية.

وأعرب الكزبري عن استغرابه من صدور مثل هذا القرار من دولة شقيقة تعاني الإرهاب كما تعانيه سورية، متسائلاً: كيف لهذه الحكومة أن تصدر قراراً كهذا وتتهمنا وتوقف التعامل معنا؟ باعتبار أن وزارة النقل العراقية أوقفت التعاون مع المؤسسة السورية للطيران في الوقت الذي نحارب فيه الإرهاب.

وأضاف الكزبري: نقطع طريق أبو رمانة لدعم السفارة العراقية وحمايتها وتحصينها، معرباً عن أمله في اتخاذ موقف حازم من الحكومة في هذا الصدد لأنه لا يليق بالحكومة العراقية إصدار هذا القرار بحق الحكومة السورية ومؤسساتها.

من جهته أشار زميله طريف قوطرش إلى بناء في ضاحية قدسيا آيل إلى السقوط، موضحاً أن وزارة الإدارة المحلية طلبت من سكانه تخفيف الخزانات على السطح.

ورأى قوطرش أن هذا الحل غير مناسب رغم الاهتمام الكبير من وزارة الإدارة المحلية ما دفع رئيس المجلس حمودة الصباغ إلى الطلب من النائب رفع طلب خطي في هذا الموضوع بشكل مفصل.

واستمع المجلس إلى التقارير الخاصة بأنشطة الأعضاء وخصوصاً ما يتعلق بالوفود الأجنبية التي زارت المجلس خلال الفترة الماضية منها لقاء رئيس المجلس وعدد من الأعضاء مع السفير الأرميني في دمشق أرشال بولاديان ومع الوفد البرلماني البولندي برئاسة النائب بافيل سكوتيتسكي إضافة إلى الاستماع إلى التقرير الخاص بمشاركة وفد مجلس الشعب في الاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات ذات الصلة التي أقيمت في الاتحاد السويسري.

محمد منار حميجو

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق