موجة حشرات “تغزو” حمص ومديرية النظافة توضّح

تضرب موجة حشرية كبيرة بعض أحياء مدينة حمص منذ عدة أيام، حيث اشتكى أهالي المدينة من هذه الموجة التي تحمل انواع غريبة من الحشرات و البعوض، موجهين نداءات استغاثة على صفحات “الفيس بوك ” والتي لا تخلو من “الطرافة الحمصية” بالرغم من المعاناة .

و كتبت إحداهن على صحفتها ” نداء استغاثة إلى بلدية حمص الرجاء بخ مدينة حمص بالمبيدات الحشرية لان البعوض يشن “حملة هجوم رهيبة” علينا، و هو “بعوض متطور” و خاصة في حي الوعر أغيثونا أغيثونا البق أكلنا“.

و نشر مواطن آخر على صفحته ” و ما في ببدني موضع سانتيميتر إلا وفيه لسعة بعوضة أو ورم ذي حكة، فلا نامت أعين رجال البلدية .. ساكن حي الوعر الملسوع “.

من جهته قال مدير النظافة في مجلس مدينة حمص المهندس عماد الصالح لتلفزيون الخبر إن ” أسباب موجة البعوض و الحشرات المنتشرة في بعض أحياء مدينة حمص منذ عدة أيام، و خاصة في منطقة حي الوعر و الأحياء القريبة من مجرى نهر العاصي يعود لسبين رئيسيين”:

و تابع الصالح ” السبب الأول هو ميول درجات الحرارة إلى الانخفاض، و هي حالة طبيعية تتسبب بانتقال الحشرات و البعوض من البساتين و مجاري الأنهار إلى التجمعات السكنية كونها أكثر دفئ”.

وأضاف الصالح ” أما السبب الثاني والمباشر هو قيام مديرية الموارد المائية و مصفاة حمص، بتنفيذ مشروع تعزيل مجرى نهر العاصي، ما تسبب بشكل مباشر بهذه الموجة الكبيرة من الحشرات “.

و بين مدير النظافة بحمص أن ” دائرة الوقاية في مديرية النظافة عملت على الفور، على تكثيف أعمال رش المبيدات الحشرية (ضبابي و رزازي ) بدءا من المناطق الأكثر انتشاراً للحشرات “، مضيفا أنه ” تم رش مجرى النهر العاصي و ساقية الغماية و بساتين حي الوعر و حي بباب عمرو “.

و أوضح الصالح أن “الحملة امتدت باتجاه كافة أحياء المدينة، حيث تتم عملية رش المبيدات الحشرية على فترتين صباحية و مسائية و هي مستمرة حتى القضاء على هذه الموجة الحشرية “.

يذكر أن مجرى نهر العاصي في مدينة حمص، لم يتم تنظيفه منذ بداية الأحداث في المدينة، ما جعله يتحول إلى بؤرة للحشرات و الطمي و الأوساخ، بالإضافة إلى كثافة نبات القصب من حوله، حيث تعمل حاليا مديرية الموارد المائية على تعزليه و تنظيف محيطه.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق