دواء جديد لمرضى “السكري 2” يغني عن الحقن المتكرر

تتعدد الأدوية التي تمنح لمرضى السكري بشكل عام ومنها دواء “Rybelsus Semaglutide” ، وهو من ضمن مجموعة مشابهات “Incretin” (مجموعة من الهرمونات التي تحفز انخفاض مستويات السكر في الدم).

لكن الجديد بالموضوع أن هذا الصنف من الأدوية لم يكن متوافرا إلا كحقن حصراً، أما الأن فأصبح يستخدم كحبوب فموية، وبالتالي نوعية أفضل للعلاج بدل تعريض المريض للحقن المتكرر، وفق ما أعلنت ادارة الدواء والأغذية الأمريكية FDA .

ويشرح أطباء فريق “الميد دوز” أن “هذا الدواء يعمل على إبطاء عملية الهضم ومنع الكبد من إنتاج السكر بشكل مفرط مما يساعد البنكرياس على إنتاج الأنسولين بشكل أفضل”.

وأضاف الأطباء أنه “لوحظ بالتجارب السريرية، انخفاض هام في نسبة السكر بالدم بعد استخدام” “Rybelsus ، وتبين بعد استخدام الدواء لمدة 27 أسبوع أن 77% من المرضى الذين تناولوا الدواء بجرعة 14mg يومياً انخفض لديهم الخضاب الغلوكوزي (نسبة السكر بالدم خلال 6 – 8 أسابيع السابقة) لأقل من 7%”.

أما بالنسبة للآثار الجانبية لهذا الدواء، فتعد أشيع هذه التأثيرات هي الغثيان والاقياء والإسهال وانخفاض الشهية وعسر الهضم وأحيانا الإمساك وانخفاض السكر لمستويات متدنية جداً عند فرط الجرعة، بالإضافة للمخاطر الكبيرة عند المرضى الذين يعانون من أمراض وأورام الدرق، لذلك يجب استخدامه بحذر بعد استشارة الأخصائي.

كما أن الدواء لا يستخدم عند مرضى السكري نمط 1 المعتمدين على الأنسولين، ويفضل استخدامه عند من يعانون من مشاكل اجتماعية ونفسية من البدانة.

الجدير بالذكر أن فاعلية الدواء تماثل تماماً فاعلية الحقن لذلك يعتبر بديلا أفضل، ولكن كل ذلك لا يغني عن ضرورة تحسين نوعية حياة المريض واتباع الحمية للسكري وممارسة الرياضة والالتزام بالأدوية.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق