الخضار والفواكه .. أهميتها والحصص اللازمة لجسم صحي

يعرف عن الخضار والفواكه أهميتها الكبيرة لجسم الإنسان وذلك لغناها بالفيتامينات والمعادن الضرورية لحماية الجسم مثل فيتامين A ،E ،C وحمض الفوليك والمغنزيوم والزنك.

ويشرح أطباء “الميد دوز” أن ” الخضار والفواكه تمتاز أنها فقيرة بالدسم والملح والسكر، مما يساعد على خفض الضغط والسكر بالدم، فهي بمثابة حمية ممتازة لمريض القلب والسكري، وأضاف الأطباء أن ألوان الخضار والفواكه تعتبر مهمة للدلالة على المواد التي تحتويها”. وأهم هذه الألوان هي:

اللون الأحمر : كالبندورة والفريز والرمان، حيث يدل اللون الأحمر على وجود مادة “الليكوبين” التي تقاوم سرطان البروستات وأمراض القلب.

اللون الأصفر والبرتقالي : مثل الجزر والمشمش والمانغو والبطاطا، حيث يدل هذا اللون على وجود مادة “ألفا كاروتين” التي تمنع ظهور التجاعيد وأمراض القلب والأوعية الدموية.

اللون الأبيض : الموجود في الموز والتفاح والبصل، حيث يدل اللون الأبيض على وجود فيتامين D الذي يحمي العظام ويحسّن من عملية التنفس ويقي من الربو.

اللون الأخضر : كالفليفلة والخيار والبازلاء، حيث يدل اللون الأخضر على وجود مواد “اللوتين” و “الزياكزانثين” وغناها بالفيتامين B1 التي تحمي من أمراض العين المتعلقة بتقدم العمر.

اللون الأزرق الداكن : كالعنب البري والتوت والتين أو الباذنجان، حيث يدل هذا اللون على وجود مادة “الأنثوسيانين” التي تساهم في الحماية من السرطان.

أما بالنسبة لمجموع الحصص التي يجب تناولها من الخضار والفواكه للمحافظة على جسم صحي ورشيق، نصح الأطباء بتناول خمس حصص من الخضار، وحصتين من الفواكه يوميا.

وحصة الخضار تعادل تقريبا كأس من السلطة الخشنة أو نصف كأس من الخضار المطبوخة، بينما حصة الفواكه تعادل قطعة واحدة متوسطة أو قطعتين صغيرتين.

يشار إلى أن الخضار والفواكه غنية جدا بمضادّات الأكسدة التي تساعد على زيادة المناعة والحد من الشيخوخة المبكرة وتقاوم أمراض القلب والأوعية، كما ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر المهمة مثل الكالسيوم الّذي يساعد في عملية الهضم.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق