الليرة تتعافى .. والدولار دون الـ 600 ليرة .. والأسعار تنتظر

استمر سعر صرف الليرة السورية بالتحسن مقابل الدولار الأمريكي بوتيرة متسارعة نسبياَ، إلا أن الانخفاض لم يظهر تأثيره بعد على الأسعار التي ارتفعت خلال الاسبوع الماضي .

و تأثرت أسعار بعض السلع في الأسواق بارتفاع الدولار مثل المتة والزيت والشامبو ولم تتراجع رغم هبوط الدولار حيث سجل سعر الدولار في السوق السوداء 590 شراء و 595 مبيع، بحسب متعاملين في سوق الصرف.

وقال أحد أصحاب المحال التجارية في دمشق لتلفزيون الخبر إن ” أسعار بعض السلع مثل المتة والشامبو طرأ عليه ارتفاع طفيف مع ارتفاع الدولار مطلع الاسبوع إلا أنه لم ينخفض مع انخفاض الدولار اليوم “.

وأضاف أن “بعض الشركات التجارية والمصانع أوقف توزيع السلع على المتاجر ريثما يستقر سعر الليرة ولا سيما أن سعر الصرف يؤثر بشكل مباشر على الأسعار”.

وشهدت الأسواق ارتفاعا في أسعار بعض السلع خلال الأسبوع الماضي عقب الهبوط الكبير لليرة، لأدنى مستوى لها على الإطلاق منذ عام 2016، مسجلة 678 شراء و 683 مبيع، ما أثار مخاوف السوريين من التأثير السلبي على اقتصادهم.

إلا أن سعر صرف الليرة السورية بدأ بالتحسن منذ يوم الاثنين، وعقد اجتماع حكومي، تضمن التشديد على اتخاذ إجراءات تتضمن الرقابة المشددة على المتلاعبين بسوق الصرف، و ضبط التعامل غير الشرعي بالعملات الأجنبية.

وشهد سعر صرف الدولار مقابل الليرة استقراراَ خلال العامين الماضيين، عند 450 – 500 ليرة، لكنه بدأ بالارتفاع بشكل تدريجي، منذ أواخر كانون الثاني الماضي، فوق 500 ليرة .

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق