مخترع سوري يبتكر محرك يعمل بالهواء المضغوط دون وقود

تمكن المخترع فارس محسن الباروكي ، سوري الجنسية ، من ابتكار محرك يعمل بتأثير الهواء المضغوط كأحد بدائل الطاقة بهدف توفير الوقود وبالتالي توفير الأعباء المالية على المواطنين.

ونقلت “سانا” عن الباروكي ،قوله أن “المحرك يعمل على استبدال أجزاء المحرك التقليدي العاملة على الوقود بأجزاء مصنعة خصيصاً لاستقبال الهواء المضغوط الذي يصبح وقوداً للمحرك ويحقن فيه مرة واحدة كل أسبوع بواسطة ضاغط هوائي سعة 200 ليتر وضغط 10 بار ليبدأ عندها بالعمل نتيجة ضغط الهواء القادم إليه من الإسطوانة المخصصة لذلك”.

وأضاف المخترع أن “المحرك يُستخدم لجميع الأعمال الميكانيكية وتشغيل المولدات والآليات الزراعية والسيارات”، مبيناً أن “الهواء عندما يدخل إليه ويقوم بتشغيله وإدارته يعود مجدداً إلى نفس الخزان الذي صدر منه لتتم عملية دائرية هوائية ذات ضغوط عالية تؤثر على المحرك بدوران دائم”.

وتابع أنه “يُمكن التحكم بسرعة دوران المحرك من البطيء إلى السريع ضمن أنظمة مصنعة خصيصاً لهذا الغرض مبدياً استعداده لتقديمه لأي شركة ترغب بتبنيه خاصة الوطنية منها”.

وتعليقاً على الابتكار الجديد قال أمين سر جمعية المخترعين السوريين عصام حمدي أنه ” يمكن استخدام ابتكار الباروكي في كثير من المجالات الصناعية والتحكم بسرعة الهواء وتوفير التكلفة والحفاظ على البيئة.

وعرض الباروكي اختراعه الجديد ضمن معرض الباسل للإبداع و الاختراع بدورة معرض دمشق الدولي 61 .

وأنجز الباروكي البالغ من العمر 59 و ابن محافظة السويداء خلال الفترة الماضية اختراعات عدة منها سكة فلاحة هيدروليكية إرتجاجية لإستصلاح الأراضي ، وأول وحدة تخمير مخبرية لا هوائية محلياً لإنتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوان.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق