العراق يعلن جاهزيته لإعادة العمل بخط السكك الحديدية المار من سوريا

أعلن العراق جاهزيته لإعادة العمل في الخط السككي المار بالأراضي السورية، والذي يصل إلى تركيا.

ونقلت وسائل إعلام عن مدير الشركة العامة للسكك الحديدية بوزارة النقل العراقية، طالب الحسيني، قوله: إن “الربط السككي بين العراق وتركيا موجود عبر خط يمر عن طريق مدينة القامشلي السورية”.

وأضاف الحسيني أن “الخط متوقف حالياً نتيجة تضرر في بعض أجزائه إثر العمليات الإرهابية”.

وبين الحسيني أن “الخط يمر في الأراضي السورية بحدود 40-50 كيلو متر، وهو ينطلق من بغداد، إلى القامشلي، ومن بعدها يصل إلى إسطنبول في تركيا”.

وأكد المدير أن “الشركة جاهزة لتفعيل هذا الخط، لكنه بالنتيجة يحتاج إلى رصد أموال لإعادة تأهيله في بعض المناطق الذي تعرضه عبرها لسرقات وأضرار من قبل عصابات تنظيم “داعش” الإرهابي”.

وكانت اللجنة العراقية – السورية ناقشت في بداية العام الحالي فتح المعابر الحدودية وتنشيط حركة النقل البري بين البلدين”، عبر اجتماع تم في دمشق.

وناقشت اللجنة تفعيل العلاقات التجارية بين سوريا والعراق، “في مقدمتها النقل البري عبر منفذي البوكمال، والخط الحديدي عبر التنف”.

وعقد أيضاً خلال العام الحالي اجتماع بين سوريا والعراق وإيران، من أجل “دراسة إعادة العمل بمشروع الربط السككي بين البلدان الثلاثة”.

وقدرت المدة لانتهاء المشروع بحوالي “4 أعوام”، بحسب تصريحات مصدر في وزارة النقل السورية، علماً أن مشروع الربط السككي بين سوريا والعراق “يمكن أن يربط الخطوط الحديدية بالصين أيضاً”.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق