5 ملايين ليرة سورية فقط لاغير .. وسطي راتب موظف الإدارة في أحد المصارف الخاصة

أظهرت بيانات أحد المصارف الخاصة في سوريا أن “وسطي راتب موظف إدارة عليا فيه وصل إلى 5 مليون ليرة سورية شهرياً”.

وقالت الخبيرة الاقتصادية رشا سيروب التي اطلعت على بيانات المصرف إن “وسطي راتب موظف الإدارة العليا بالمصرف بلغ العام الماضي 5 مليون ليرة سورية شهرياً، علماً أن هناك 9 أعضاء لمجلس الإدارة”.

وأوضحت سيروب أن “المصرف أنفق أكثر من ملياري ليرة خلال 2018 على المكافآت والتعويضات والأتعاب الاستشارية للإدارة العليا والتنفيذية، مقابل 1.93 مليار ليرة في 2017”.

وأشارت سيروب إلى أن “المصرف دفع تعويضات ومكافآت الإدارة العليا والتنفيذية بقيمة 1.563 مليار ليرة العام الماضي، فيما بلغت نفقات السفر والتنقل والاجتماعات 253 مليون ليرة”.

أما “نفقات الدراسات والاستشارات وتعويضات مجلس الإدارة وأتعاب إدارية، فبلغت 230 مليون ليرة سورية، ليتجاوز المجموع المليارين”.

وبيّنت سيروب بحسب موقع “الاقتصادي” أن “المبالغ المذكورة غير متضمنة رواتب ومكافآت وتعويضات الموظفين والتي بلغت أيضاً 2 مليار ليرة عام 2018، بوسطي راتب 300 ألف ليرة شهرياً”.

وشرحت الخبيرة الاقتصادية أن “المفارقة هي بكتلة الرواتب المسجلة في التأمينات التي لم تتجاوز 920 مليون ليرة، أي أن المصرف يقوم بتسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية بنسبة 45% من إجمالي الراتب”.

وتساءلت الخبيرة عن “سبب عدم رفع المصرف لرأس ماله البالغ حالياً 6.5 مليار، والمفترض أن يكون 10 مليار، وفقاً للقانون 3 لـ 2010، بما أنه قادر على دفع هذه المكافآت والتعويضات”، منوهةً أن “ما ذكر ينطبق على جميع المصارف والشركات الخاصة”.

وتبلغ عدد المصارف السورية الخاصة “14 مصرفاً، بموجودات حوالي 2.2 تريليون ليرة سورية مع نهاية عام 2018، في حين أن قيمتها السوقية سجلت حوالي 623 مليار ليرة سورية”.

يذكر أن راتب الموظف الحكومي من الفئة الأولى يبلغ نحو 50 ألف ليرة سورية شهرياً، في حين أن وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية “الصغيرة” نحو 200 ألف ليرة سورية شهرياً.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق