صحيفة : افتتاح معبر “القائم – البوكمال” خلال أقل من شهر

نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية، عن مصادر دبلوماسية سوريّة، أنه “سيعاد افتتاح معبر (القائم – البوكمال) الحدودي بين العراق وسوريا، في الأسابيع القليلة المقبلة”.

وأضافت المصادر إنه “في الآونة الحالية، فقط سيُعاد افتتاح هذا المعبر”.

من جهتها، قالت مصادر أمنية عراقية، بحسب الصحيفة، إن: “العمل جارٍ في محافظة الأنبار لاستكمال هذه الخطوة، على أن نشهد مباشرة، عند الانتهاء من تعبيد الطريق وترميم المعبر، افتتاحه مجدداً أمام حركة نقل البضائع والمدنيين على حد سواء”.

وأصافت الصحيفة أنّ “إعادة افتتاح معبر (القائم- البوكمال)، نتج عن اجتماع القيادات العسكرية لسوريا والعراق وإيران في دمشق في شهر آذار الماضي، والتي خلصت إلى التشديد على ضرورة تحقيق الربط البرّي بين تلك الدول”.

وأكملت “بناءً على كلام المصادر، فإن المانع الحقيقي حتى الآن هو “الأمور اللوجستية”، موضحة أن “الجانبين العراقي والسوري لم يستكملا ما هو مطلوبٌ منهما لحسم هذا الموضوع”.

وكان صرح مصدر في حرس الحدود العراقي أواخر نيسان الماضي أن “حافلتي زائرين عراقيين متوجهة إلى مرقد السيدة زينب في سوريا، عبرتا براً إلى الأراضي السورية”، منوهاً إلى أن “هذا العبور قد يكون تجريبياً أو خطوة أولى لإعلان افتتاح الحدود بين البلدين من جديد”.

كما بحث وزير الخارجية وليد المعلم مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري في تشرين الأول من العام الماضي إعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين.

وقال السفير العراقي لدى سوريا سعد محمد رضا، في حزيران الماضي، أن “بغداد ودمشق بصدد فتح المعابر بين البلدين وخاصة معبر “البوكمال- القائم”.

يذكر أنه يوجد ثلاثة معابر حدودية، على الحدود السورية العراقية، وهي معبر اليعربية (الربيعة من الجهة العراقية) في محافظة الحسكة، ومعبر البوكمال في محافظة دير الزور يطلق عليه معبر (القائم) في الجانب العراقي – معبر التنف (الوليد) جنوب دير الزور.

إنضموا لقناتنا على التلِغرام
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق