تعرّف على المصدر الحيواني والنباتي للحديد اللازم للجسم

هناك مصدرين للحصول على الحديد مصدر حيواني وهو الأغنى بالحديد والجسم يمتصه بفعالية أكبر، ومصدر نباتي عكس ذلك.

وبحسب مبادرة “أطباء الميد دوز”، فإن المصدر الحيواني للحديد هو، كبد الدجاج وكبد البقر (السودة) ، المحار، لحم البقر والسردين المعلب، لحم الدجاج ولحم العجل وسمك السلمون والتون.

والمصدر النباتي للحديد هو، البقوليات، اليقطين، الأوراق الخضراء مثل ورق العنب، والملوخية، المشمش المجفف، المعكرونة والأرز البني.

ولزيادة امتصاص الحديد، نستطيع عصر ليمون فوق السودة (فيتامين C يزيد امتصاص الحديد)، وعدم شرب الشاي بعد تناول اللحوم، وعدم شرب اللبن مع السردين (الكالسيوم يعيق امتصاص الحديد)، وعدم شرب القهوة مباشرة بعد تناول وجبة سمك ( القهوة تعيق امتصاص الحديد).

يذكر أن الحديد يعد من أهم المعادن لصحة الجسم، فالحديد يشارك في إتمام وظائف عديدة ومختلفة في الجسم، أهمهّا عملية نقل الدم، وتؤثر كمية الحديد المخزّنة في الجسم بشكلٍ كبير على عملية امتصاصه، ويُساهم في العديد من الوظائف الأساسية في الجسم.

يذكر أن الحديد يعد من أهم المعادن لصحة الجسم، فهو يشارك في إتمام وظائف عديدة ومختلفة في الجسم، أهمهّا عملية نقل الدم، وتؤثر كمية الحديد المخزّنة في الجسم بشكلٍ كبير على عملية امتصاصه، ويُساهم في العديد من الوظائف الأساسية في الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق