حشرة مهمة على الصعيد العالمي تغزو مناطق سوريّة .. تعرّف عليها

تشهد عدة مدن سوريّة، ظهور نوع من أنواع الحشرات، الشبيهة بالصراصير، والمعروفة باسم “كالوسوما”، حيث سبّب انتشارها حالة خوف لدى الأهالي لعدم معرفتهم بها من قبل .

ولجأ عدد كبير من الأهالي إلى مكافحتها بالمبيدات والسموم، في حين نصحت البلديات والأخصائيين بالحفاظ عليها، لأهميتها بمكافحة عدد من الأوبئة الزراعية التي تسببها بعض الحشرات .

وتحدث الدكتور الجامعي، في كلية الزراعة، بشار الشيخ، عن هذه الحشرة قائلاً :”تعرف هذه الحشرة باسم خنفساء الكالوسوما، وتعد هذه الحشرة من أهم الأعداء الحيوية ليرقات الفراشات التي تتسبب بأضرار اقتصادية على المحاصيل” .

وتابع الدكتور بشار “حيث تصل هذه الحشرة إلى أعشاش الحشرات الأخرى وتتغذى على يرقاتها، مما يسبب عدم انتشارها وتشكيلها خطرا على المزروعات” .

وأضاف الدكتور بشار الشيخ “هذه الحشرة محط اهتمام عالمي، كما أن الكثير من الدول تعمل على تربيتها مخبرياً ونشرها في الطبيعة، كما أنه ليس لها أي أضرار على الطبيعة أو الإنسان” .

يشار إلى أن الكالوسوما تظهر في فصلي الربيع والصيف وتدخل في سبات أثناء فصل الشتاء، ويكون لونها أسود مخضر وتتغذى على يرقات الحشرات الضارة .

الجدير بالذكر أن “الكالوسوما” لها عدة أنواع، وسبب انتشارها في بعض المناطق يعود إلى الظروف الطبيعية التي شهدتها هذه المناطق.

يزن شقرة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق