التجارة تشكل لجان خاصة لتحديد أسعار السلع في المحافظات

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً يتضمن تشكيل لجنة خاصة بتحديد الأسعار في جميع المحافظات، بحسب صحيفة ” تشرين” الرسمية .

وتضمن القرار “تولي اللجنة إعداد الدراسات اللازمة لتحديد الحد الأقصى لأسعار المواد والسلع والخدمات، باستثناء ما يصدر به قرار من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مستوى القطر، أو على مستوى أكثر من محافظة”.

كما نص القرار على أن “تلتزم اللجنة بتوجيهات الوزارة في الأسس والضوابط التي تحدد كيفية تحديد الأسعار وبدل أداء الخدمات وتصدر قرارات بدل الخدمات وجداول التسعيرة عن المكتب التنفيذي حسب الأصول”.

من جهته، بيّن معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب أن هذا القرار جاء “لتحديد الأسعار وفق آلية تتناسب مع الحاجة، منعاً للتلاعب من جهة، وتحديد الكلف الحقيقية من جهة أخرى، حيث يتم تحقيق نوع من العدالة بين المستهلك والمنتج أو المورد للمادة من جهة أخرى”.

وأردف شعيب أن “تسعير السلع والمواد في مراكز المحافظات من شأنه التعامل بشكل مباشر مع المستجدات والضرورات التي تفرضها متطلبات السوق وحركة السلع في الهبوط والصعود، أو تحديد التسعيرة عند حدوث أزمة على أي منتج في السوق، وذلك منعاً من ابتزاز المستهلكين وتحقيق الأرباح الخيالية على حسابهم”.

يذكر أن العديد من المواد في الأسواق السورية تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في أسعارها، بحيث لا تتناسب وقدرة المواطن السوري لشرائها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق