5 ملايين ليرة سقف سعر السيارة المسموح الاكتتاب عليها ضمن برنامج “جر يح الوطن”

قالت رئيسة دائرة القروض في المصرف التجاري السوري شيرين عزام، إن “سقف سعر السيارة المسموح للعسكريين المصا بين الاكتتاب عليها ضمن برنامج “جر يح وطن” لا يتجاوز 5 ملايين ليرة سورية”.

وأوضحت عزام بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية أن “المصرف سيقدم قروض للعسكري المصاب، ليتمكن من الاكتتاب على السيارة، وتكون مدته 6 سنوات، بفائدة قدرها 6% سنوياً، ويحق للمكتتب الاختيار بين تسديد القرض خلال سنة أو 6 سنوات حسب كفاية دخله”.

ولم تذكر مؤسسة التجارة الخارجية أو رئيسة دائرة القروض في المصرف التجاري السوري نوع السيارة التي يمكن الاكتتاب عليها، وبسعر لا يتجاوز الـ5 ملايين ليرة سورية.

وبيّنت عزام أنه “في حال عدم قدرة المصاب للتسديد، بإمكانه أن يدخل شريكاً بالقسط معه ليحصل على السيارة”، لافتةً إلى أن “ضمانات القرض ليست شخصية ولا حتى كفلاء، وإنما هي السيارة نفسها”.

وبحسب عزام ، فإن “الخطوة الأولى للاكتتاب، هي قيام المؤسسة العامة للتجارة الخارجية، بملء استمارة بأن المكتتب يرغب في الحصول على سيارة عن طريق المصرف التجاري على أقساط لمدة 6 سنوات”.

ونوهت عزام إلى أنه “بناء على هذه الاستمارة يتم إعطاء المكتتب الموافقة الأولية، ومن ثم يستكمل بقية الإجراءات من فراغ ودفتر ميكانيك ورهن، حتى يتم تفعيل القرض ومنحه مذكرة تسليم، وتحويل القيمة النقدية للسيارة لمصلحة حساب مؤسسة التجارة الخارجية”.

ولفتت عزام إلى أنه “يسبق هذا الإجراء الموافقة الطبية من مكتب الشهداء، بأن المتقدم للاكتتاب تنطبق عليه أحكام القانون 45 لـ 2018″، مبيّنةً أنه “لم يتقدم أي مكتتب حتى الآن، ومن المقرر أن تكون مدة الاكتتاب شهر”.

وكانت أصدرت مؤسسة التجارة الخارجية، في شهر آذار الفائت، التعليمات المتعلقة بالقانون 45 للعام 2018، والمتضمن منح العسكري المصاب حق الاكتتاب على سيارة سياحية واحدة محلية الصنع.

يذكر أنه في ال 18 كانون الأول للعام 2018، صدر القانون رقم 45 وتضمن منح العسكري الجر يح حق الاكتتاب لدى مؤسسة التجارة الخارجية على سيارة سياحية، مع منحه قرضاً من المصرف التجاري إذا رغب، لتسديد أقساط السيارة على أن تكون مدة القرض 6 أعوام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق