“التسـليف الشـعبي” يسـتأنف منح قرض السـخان الشمـسي

أعلن مصرف التسليف الشعبي عن تعديل سقف قروض المهن والحرف، واستئناف منح قرض السخان الشمسي، بسقف لا يتجاوز 400 ألف ليرة سورية، ولمدة 3 سنوات فقط.

وأوضح مدير عام المصرف نضال العربيد بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، أن “قرض السخان الشمسي عاد بعد الحصول على الموافقات الخاصة من مصرف سوريا المركزي، حيث كان متوقفاً لأعوام بسبب الأ زمة”.

وأشار العربيد إلى “رفع سقف التمو يل أيضاً للمشافي والمخابر ودور الأشعة والجامعات والأكاديميات الخاصة والمراكز الطبية حتى 150 مليون ليرة ضمن قرض المهن والحرف، بموجب قرار صادر عن مجلس إدارة مصرف التسليف”.

وبيّن العربيد أنه “تم رفع سقف القروض لأصحاب المهن والحرف، والأطباء والصيادلة، والمدارس والمعاهد الخاصة ودور الحضانة، إلى 50 مليون ليرة بعدما كان 10 ملايين ليرة”.

بدوره قال مدير التسليف في المصرف عدنان حسن بحسب نفس الصحيفة إن “تمويل شراء السخان الشمسي سيكون بسقف لا يتجاوز 400 ألف ليرة ولمدة 3 سنوات فقط، ومن شروطه أن يكون السخان منتج محلياً”.

وأضاف حسن أن “التعليمات والضوابط الأخرى الخاصة بالمنح قيد الإعداد، وسيُعلن عنها المصرف خلال الأسبوع المقبل، متضمنة الأوراق الثبوتية المطلوبة من العميل الراغب بالاقتراض، ومعدل الفائدة”.

كما أقرّ المصرف أيضاً إعفاء ذوي الشهد اء وجر حى الجـيش والمصـا بين بنسبة عجـ ـز 50% وما فوق من جميع العمولات التي يتقاضاها المصرف لقاء الخدمات المصرفية التي يقدمها لعمـلائه، في حال حصلوا على أي خدمة من الخدمات ومهما كان نوعها.

وكان صرح العربيد مؤخراً لوكالة “سانا”، أنه “يوجد نية لدى المصرف لإعادة قرض الطاقة، بسقف يبلغ 2 مليون ليرة سورية، فور الحصول على الموافقات المطلوبة”.

يذكر أنه في العام 2013 صدر القانون رقم 17، القاضي بإحداث صندوق دعم السخان الشمسي المنزلي لدى وزارة الكهرباء باعتمادات قدرها ملياري ليرة سورية، وتدعم الوزارة المستفيد من خلاله، بمبلغ لا يتعدى 20 ألف ليرة من قيمة الجهاز.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق