التعليم العالي يسمح لخريجي التعليم غير العام بالتدريس في الجامعات الحكومية

قال مصدر في مجلس التعليم العالي أن المجلس “سمح لخريجي الجامعات الخاصة والتعليم المفتوح والجامعة الافتراضية السورية الحاصلين على شهادتي الماجستير والدكتوراه بالتقدم إلى مسابقة أعضاء الهيئة الفنية”.

وتابع المصدر وفقا لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية أنه “تمت الموافقة على اعتبارهم محاضرين في الجامعات السورية”.

وتبرز أهمية القرار بحسب معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة الدكتور بطرس ميالة من خلال ” المساواة بين جميع حاملي الشهادات السورية باعتبارها على سوية واحدة، وذلك بالتقدم لمسابقة أعضاء الهيئة الفنية، على أن يتم الاختيار بموجب الشروط المطلوبة والكفاءة بالنسبة للمتقدمين”.

وكشف المصدر عن أن المجلس “أصدر قراراً بمنع حامل درجة الدكتوراه ممن سيتقدم إلى مسابقة أعضاء الهيئة الفنية وقُبل فيها، من التقدم إلى مسابقة أعضاء الهيئة التدريسية إلا بعد مرور سنتين”.

وبينت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة صفاء أوتاني للصحيفة أن “طلاب المفتوح يدخلون إلى الماجستير والدكتوراه بنسبة 5 بالمئة من المقاعد، مشيرة إلى أن من يثبت وجوده يحصل على الماجستير والدكتوراه”.

ونوهت أوتاني إلى “أهمية القرار في النظر لهذه الشريحة من الطلاب التي كانت مستبعدة لأسباب في غير موضعها، ومن المفترض معاملته على قدر المساواة مع خريجي التعليم العام”.

وطالبت أوتاني “بزيادة عدد المقاعد أيضاً بعد دخول خريجي الجامعات الخاصة وذلك لقبول عدد جيد من الطلاب”.

الجدير بالذكر أن القرار سابقاً كان يمنع خريجي الجامعات الخاصة والتعليم المفتوح والافتراضي من اعتبراهم معيدين في الجامعات الحكومية على عكس خريجي التعليم العام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق